الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، أمس، إن مخططات الضمّ والتوسّع الصهيونيةالأميركية غير القانونية في فلسطين هي استمرار للنكبة، ومحاولة جديدة لإخضاع شعبنا الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، كما أنها انتهاك متعمّد لقرارات الشرعيّة الدولية وضرب لمنظومة العدالة الأمميّة ولكل ما هو قانوني وأخلاقي وإنساني.

وأضافت، في بيان صحافي، باسم اللجنة التنفيذية لمناسبة الذكرى الـ 72 لنكبة فلسطين الأليمة التي تصادف، غداً الجمعة: «إن النكبة بجميع مكوناتها العنصرية الاقصائية الإحلالية ما زالت مستمرة وتطغى بأشكالها المختلفة على جميع مفاصل حياتنا، فـ»إسرائيل» وبغطاء وتحالف وشراكة اميركية تمعن في مواصلة ظلمها التاريخي قانونياً وأخلاقياً وسياسياً عبر انتهاك حقوق شعبنا المشروعة والمكفولة دولياً، وترسيخ سياساتها القائمة على تهويد الحيز والمكان وسرقة الأرض والتاريخ والرواية والثقافة الفلسطينية».

{ قالت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، إن ذكرى النكبة وتشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين بقوة السلاح، هي معوّل بناء للدولة الفلسطينية.

وتابعت، في بيان صحافي لمناسبة الذكرى الـ 72 للنكبة، «يصادف الخامس عشر من أيار من كل عام ذكرى نكبة تهجير وتشريد الملايين من شعبنا بقوة سلاح الاحتلال ومشروعه الاستيطاني، ذكرى مؤامرة كبرى على شعبنا، على وجودنا، ثقافتنا، وهويتنا الوطنية العربية، ذكرى حرمان مئات آلاف العائلات من العودة إلى بيوتهم وأراضيهم التي ورثوها أباً عن جد منذ بدء الوجود الإنساني على أرضنا المقدسة».

وأضافت، تأتي الذكرى في مرحلة سياسية دقيقة ومعقدة وخطيرة وأن هذا العام سيكون بدون فعاليات شعبية، وذلك حمايةً وحرصًا على سلامة أبناء الشعب الفلسطيني في مخيمات الوطن والشتات وكل أماكن تواجده في ظل تفشي جائحة كورونا في العالم، وسيتم إحياؤها هذا العام في إطار الإعلام الالكتروني.

 

الشام

{ أدى اليمين الدستورية أمام الرئيس بشار الأسد أمس، طلال البرازي، وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وأكد الرئيس الأسد خلال استقباله الوزير البرازي بعد أداء اليمين ضرورة اضطلاع وزارة التجارة الداخلية بمسؤولياتها وخاصة في ما يتعلق بضبط الأسواق ومراقبة الأسعار ومنع التلاعب بها واحتكار المواد.

وتمنّى الرئيس الأسد للوزير البرازي النجاح في مهامه.

{ دعا أطباء اختصاصيون المواطنين إلى عدم التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا خلال تنقلهم بالأسواق والأماكن العامة ولا سيما بعد عودة العمل بالأسواق والكثير من المرافق التي تشهد ازدحاماً وذلك للحفاظ على السلامة العامة.

 

العراق

{ أكدت «هيومن رايتس ووتش»، أمس، أنه ينبغي للحكومة ومجلس النواب العراقيَّين إقرار تشريعات رامية إلى معالجة أوجه القصور الرئيسيّة المتعلقة بحقوق الإنسان في النظام القانوني العراقي واتخاذ إجراءات لتقليل المخاطر التي يشكلها فيروس «كورونا» على المساجين.

ومع تشكيل الحكومة العراقية في 7 أيار 2020، أصبح بإمكان البرلمان الآن التركيز على الإصلاح التشريعيّ.

وحددت المنظمة في تقرير مفصل نشرته أمس، أربعة مجالات رئيسية للنهوض بحقوق الإنسان في العراق، قامت الحكومات والبرلمانات السابقة بصياغة ومراجعة الاقتراحات التشريعيّة بشأنها لكنها لم تقرها.

 

الأردن

{ قالت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات، إن نسبة الفقر في الأردن وصلت إلى 15.7% أي بمعدل 1.5 مليون فقير، وسيرتفع بسبب جائحة كورونا.

وأوضحت إسحاقات أن 105 آلاف أسرة تتلقى المعونة من صندوق التنمية الاجتماعية، بقيمة الفاتورة الشهرية 8 ونصف مليون شهرياً، بالإضافة إلى برنامج الدعم التكميلي الذي يستهدف 50 ألف أسرة، حيث يتم دعمهم بمبالغ كل 3 أشهر، فقد صرفت دفعة لهم في شهر آذار وستكون الدفعة المقبلة في شهر حزيران.

 

الكويت

} أعلن وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر استمرار العمل على إعادة المواطنين من الخارج عقب إنجاز مراحل الإجلاء الأربع التي نقلت 29168 مواطناً من 58 دولة، لتشمل المرحلة المقبلة ثلاث فئات، هم مَنْ تبقى من المواطنين في الخارج، والأقارب من الدرجة الأولى، والمستخدمون لديهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى