اقتصادالوطن

16 وفاة بـ«كورونا» وعدّاد الإصابات يصل 494.. و46 حالة شفاء خط ساخن جديد لـ «الصحة» وآخر لـ «أوتيل ديو»

سُجِّلت أمس 15 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، ليقفل العداد على 494 حالة أُعلن عنها رسمياً، أما حصيلة الوفيات فارتفعت إلى 16 اضافة إلى معلومات عن وفاة إضافية اعقبت إعلان وزارة الصحة. ومع بلوغ عدد الإصابات الضعفين خلال عشرة أيام، يبقى الأمل على تسجيل هذه الأعداد كل 20 يوما، إذا ما أثبتت الخطة الحكومية فعاليتها.

 وبحسب التقرير اليومي الصادر عن مستشفى رفيق الحريري عن آخر المستجدات حول فيروس الكورونا Covid-19 فقد وصل مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بفيروس الكورونا والتي عزلت في منطقة العزل الصحي في المستشفى 54 إصابة. وتم استقبال 10 حالات مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا نقلت من مستشفيات أخرى. في حين تماثلت 3 إصابات بفيروس الكورونا للشفاء بعد أن جاءت نتيحة فحص الـ PCR سلبية في المرتين وتخلصها من كافة عوارض المرض. وقد بلغ مجموع الحالات التي شفيت تماماً من فيروس الكورونا منذ البداية 46 حالة شفاء.

وبناء لتوجيهات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة تمّ إخراج حالة مصابة بفيروس الكورونا من المستــشفى إلى الحجر المنزلي، وذلك بعد تأكيد الطبيب المعالج على شـــفاء المريض سريرياً وإبلاغه بكافـــة التدابير والإرشادات المتعلقة بالحجر المنــزلي لجهة التعامل مع الآخرين والنظافة الشخصية وكيفية تناول الطعام وكيفية التخلص من القمامة ومراقبة الحرارة يومياً.

 وأشار التقرير الى ان جميع المصابين بفيروس الكورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل ووضعهم مستقر ما عدا إصاباتين وضعهما حرج.

وأعلنت وزارة الصحة العامة أنه حتى تاريخ 2/4/2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة 494 بزيادة 15 حالة عن أمس، علماً أن عدد الفحوصات التي أجريت في الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ 539.

وتم تسجيل 4 وفيات جديدة بالفيروس، ليصبح العدد الإجمالي حتى تاريخه ست عشرة وفية.

وأصدرت غرفة العمليات الوطنية لادارة الكوارث تقريرها اليومي حول وباء كورونا المستجد ليوم امس الخميس، في حين كشفت المعلومات عن وفاة أخرى لرجل في العقد السادس من العمر في مستشفى الحريري من سكان المتن ونفوسه في بلدة رجمة في قضاء عاليه.

كذلك، توفيت سفيرة الفيليبين لدى لبنان برناديتا كاتالا عن 62 عامًا بعد إصابتها بفيروس «كورونا»، علمًا أنها كانت تعاني من مشاكل مزمنة في الجهاز التنفسي وكانت تتلقى العلاج في مستشفى قلب يسوع.

وأعلنت ادارة مستشـــفى بشــري الحكومي في بـــيان انه بعد «اجراء 24 فحص PCR برزت أربع نتائج إيجابية إضافية، وعشرين نتيجة سلبية. وبذلك يكون العدد الإجمالي لغاية الأول من نيسان 11 حالة إيجابية في مدينة بشري عدا الحالات التي سجلت في بلدة برحليون».

وكانت وزارة الصحة أعلنت وابتداءً من ظهر اليوم عن بدء العمل بخط ساخن جديد للتبليغ عن حالات فيروس كورونا على مدار الساعة على الرقم التالي: 01594459 على أن يتوقف استقبال الاتصالات على الرقم الذي اعتمد في الفترة السابقة 76592699 .

وأعلن مستشـــفى أوتـــيل ديــو دو فرانس «إطـــلاق خط ساخن للإجـــابة على أسئلة المواطنين ومخـــاوفهم، وإعطاء نصائح للوقاية أو للتشـــخيص، وتحديد الحاجة لإجراء الفحوصات أو الإحالة إلى مركز الانفلونزا»، مشـــيراً إلى أنه «يمكن التواصل أيضا مع خلية الدعم النفسي المتخصصة للمساندة خلال هذه الأزمة».

أما وزير الصحة حمد حسن فكان غرّد «باختصار اللي حبيّت وصلو البارحة إنو فتات العيش بهالأيام أمان الدهر من غدر الفيروس وطمعِ إنسان».

وأرفق تغريدته بهاشتاغ #بكفّي_طيش_شبعنا_بطر.

وقام وفد طبي مدني وعسكري، بتكليف من الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع رئيس لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس «كورونا» اللواء الركن محمود الاسمر بجولة على «موتيل القموعة» كمركز مقترح للحجر الصحي، ودرس حاجاته ومدى ملاءمته للمعايير الصحية لاعتماده في حال تفاقم الأمر وتفشي الوباء.

 ورافق الوفد لجنة الصحة في بلدية فنيدق وعدد من اطباء البلدة.

واعلنت لجنة الصحة التابعة لخلية الأزمة في بلدية برجا ان عدد الحالات الجديدة المثبتة مخبريا هي حالة واحدة، وأشار الى ان مجموع الحالات حتى هذه اللحظة، 12 حالة (حالة بعاصير ضمناً).

واكدت اللجنة «اننا ننتظر نتائج حالة واحدة أجري لها الفحص المخبري»، ولفتت الى انها «تتابع اللجنة المحجورين سابقاً، لناحية التأكد من التزامهم بالحجر ومتابعة أوضاعهم الصحية بدقة، مع التمني عليهم الالتزام الجاد بالحجر لما فيه مصلحة الجميع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى