اقتصاد

أخبار اقتصاديّة

 

 

جولة لوزير الزراعةعلى معمل للأجبان والألبان

تفقد وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى معمل «أجبان وألبان لبنان»، في بلدة حوش سنيد في قضاء بعلبك، بعد مناشدته من قبل أهالي القرى المحيطة بالمعمل، بـ«ضرورة التدخل للحدّ من انبعاث الروائح الكريهة من مياه صرف المعمل»، إضافة إلى شكوكهم بـ«سلامة المياه، التي تستعمل لري المساحات المزروعة التابعة  المعمل». وجال في أقسام المعمل، معايناً خط الإنتاج وسلامته، مطلعاً على أصناف الألبان والأجبان التي يتم إنتاجها، إضافة إلى معاينته محطة التكرير واطلاعه على أنظمة تشغيلها ومدى فعاليتها، حيث تبين أنها في مراحلها الأخيرة من التنفيذ. وشدد مرتضى على «ضرورة إنجاز محطة التكرير وتشغيلها، لما فيه من مصلحة عامة وسلامة بيئية وصحية للمعمل وجواره».

وأكد «دعم الصناعات الغذائية المحلية، تحقيقاً للأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي»، مشدداً على «ضرورة تحقيق التوازن بين تطوير هذه الصناعات ومواكبتها الأساليب العصرية من جهة، والحفاظ على سلامة البيئة من جهة أخرى».

لا صحة لوجود تسعيرة جديدة للنقل البريّ

نفى وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار، في بيان وزعه مكتبه الإعلامي، «البيان الذي تتناقله بعض وسائل التواصل الاجتماعي والذي يزعم تسعيرة جديدة للنقل البري»، مؤكداً أن «لا صحة لما يُشاع»، وأن «هذا الخبر عار عن الصحة». وأوضح أن «هذا الأمر يعود بحثه وقراره لوزارة الأشغال العامة والنقل، وأجهزتها المعنية، واتحادات ونقابات قطاع النقل البريّ في لبنان». وأكد رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بسام طليس، في بيان أن لا صحة لما يُشاع عن وجود تسعيرة جديدة للنقل البري، مشيراً إلى أن هذا الأمر يعود قراره حصراً لوزير الأشغال العامة والنقل، وطالب طليس وزير الداخلية والبلديات بالإيعاز للأجهزة الأمنية المعنية بملاحقة المفبركين والمنتحلين لهذه الصفة.

حبّ الله: نحن بحاجة للسيولة

غرّد وزير الصناعة عماد حب الله عبر «تويتر»: «تحذير: اقتراح قانون الكبيتال كونترول يفلت الكونترول. فاتهم انه يفتح الأبواب مشرعة لتبخر باقي سيولة نظامنا المصرفي بسرعة البرق. أين حسابات ما يمكن أن يتبخر مما تبقى من سيولة في المصارف نتيجة القانون؟ والله نحن بحاجة للسيولة وفهمكم كفاية! ما بدنا نصرخ بعدين وين تهرّبت الأموال».

أضاف في تغريدة ثانية: «أريحوا لبنان من فسادكم وعنصريتكم. كفر اللبنانيون بحججكم الطائفية وبسمومكم التي تبخونها بمسميات كثيرة لتتسلطوا فوق رقابهم ولعدم المساواة. لبنان بحاجة لتكاتف وجهود جميع بناته وأبنائه. لبنان وطن نهائي لكل بناته وأبنائه يحيون فيه بعزة وكرامة متساوين من دون تفضيل او طأطأة رأس لأي كان».

مؤتمر صحافيّ الجمعةلهولسيم لبنان والإسمنت الأبيض

عقدت نقابتا موظفي وعمال شركة «هولسيم لبنان» ومستخدمي وعمال شركة «الإسمنت الأبيض» اجتماعاً للبحث في قضية إقفال المقلع منذ شهر أيلول 2019 في شركة هولسيم وتداعياته على وضع الشركة. وقرّر المجتمعون عقد مؤتمر صحافي نهار الجمعة المقبل عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، والبدء بالتحرك والاتصالات بالوزارات المعنية، ابتداء من الأسبوع المقبل على أن تبقى اجتماعاتهم مفتوحة.

حملة زيادة الصادرات الصناعيّة

تواصل رئيس «تجمّع الصناعيّين في البقاع» نقولا أبو فيصل مع ملحقين اقتصاديين لدى البعثات الدبلوماسية اللبنانيّة في الخارج، وذلك بعد التنسيق مع مدير الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية السفير بلال قبلان.وجرى اطلاع الملحقين في كل من: الكويت، البرازيل، ألمانيا، العراق، السعودية، المكسيك، الصين، ساحل العاج، المملكة المتحدة، الأردن وبلجيكا على خطة عمل رئيس وأعضاء مجلس إدارة التجمّع لإعادة دراسة الاتفاقيات التجارية الموقعة بين لبنان والدول المشار اليها، إضافة الى إعداد اتفاقيات تجارية جديدة لأسواق واعدة مثل المكسيك ودول أميركا الجنوبية، على أن يستمرّ التواصل مع ملحقين اقتصاديين في بلدان أخرى بدءاً من الأسبوع المقبل بهدف تطوير صادرات المصانع اللبنانية الواقعة ضمن نطاق تجمّع صناعيي البقاع، خصوصاً في هذه الأوقات الاقتصادية والمالية الصعبة التي تعاني منها الصناعة اللبنانيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى