الوطن

«داعش» يهدّد العراقيين من جديد.. وواشنطن ترصد 3 ملايين دولار مقابل رأس مسؤول في التنظيم.. والحشد يقبض على 4 إرهابيّين ميركل للكاظمي: مستعدّون للمساعدة في المجالين الماليّ والاقتصاديّ

 

أعلنت الحكومة العراقية، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أبدت استعداد بلادها لتقديم المساعدة للعراق في المجالين المالي والاقتصادي.

وذكر بيان حكومي، أن الكاظمي «تلقى اتصالاً هاتفياً من ميركل هنأته فيه بمناسبة تسنّمه مهام منصب رئيس مجلس الوزراء».

ونقل البيان عن ميركل قولها: «نقدر الصعوبات والتحديات التي تواجه فريق العمل الجديد ونشيد ببرنامجكم الحكومي المتميّز».

ووجهت ميركل بحسب البيان، الدعوة إلى الكاظمي لزيارة ألمانيا في أقرب فرصة ممكنة.

وجرى، خلال الاتصال، الاتفاق على تطوير التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين، وأبدت المستشارة الألمانية استعدادها لتقديم الدعم الممكن في هذه المجالات، فضلاً عن المساعدة في إسناد العراق لمواجهة آثار وباء كورونا، واستمرار ألمانيا في تدريب القوات العراقية ضمن إطار التحالف الدولي.

من جهته، أشار الكاظمي إلى «حرص العراق على إدامة أفضل العلاقات الإقليمية والدولية، ومن ضمنها ألمانيا»، مؤكداً «حرص الحكومة على تعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وألمانيا، وتفعيل اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين».

وأثنى الكاظمي على الجهود التي تبذلها ألمانيا في مجال التعاون العسكري مع العراق، والوقوف معه في محاربة الإرهاب.

هدد المتحدث الرسمي باسم تنظيم «داعش»، أبو حمزة القرشي، حكومة مصطفى الكاظمي في العراق.

وقال في تسجيل صوتي جديد نشر عبر مؤسسة إعلامية تابعة للتنظيم: «في ولاية العراق فقد عاد مرتدو الصحوات لإخراج رؤوسهم من الجحور التي دخلوها من سنين وهم يأملون أن تتيح لهم أميركا إعادة تنظيم فصائلهم المنقرضة وأن تمنحهم إقليماً يحكمونه بشريعة الطاغوت».

وأضاف: «لقاء ذلك الإقليم الذي يريدون، تريد منهم أميركا جنداً محضرين في قتال دولة المسلمين وإعاقة نشاط جنودها هناك كما يفعل إخوانهم في الشام اليوم».

يذكر أن حكومات ومنظمات دولية عدة بما في ذلك روسيا أدرجت «داعش» ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية.

وفي السياق، رصدت وزارة الخارجية الأميركية مكافأة قدرها 3 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن القيادي بتنظيم «داعش»، المسؤول عن الدعاية للتنظيم، محمد خضر موسى رمضان.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، الخميس: «وزير إعلام التنظيم المتطرف لعب دوراً رئيسياً في عمليات الدعاية والتجنيد والتحريض، التي يقوم بها داعش».

وأضاف البيان أن موسى رمضان أشرف على إعداد وإنتاج العديد من مقاطع الفيديو الدعائية والمنشورات والمنصات عبر الإنترنت، التي تضمنت مشاهد وحشية وقاسية للتعذيب والإعدام الجماعي للمدنيين الأبرياء.

ورمضان من مواليد الأردن وأحد أقدم مسؤولي الإعلام في تنظيم «داعش»، ويشرف على العمليات الإعلامية اليومية للتنظيم.

إلى ذلك، أعلن الحشد الشعبي في العراق، أمس، إلقاء القبض على 4 عناصر من تنظيم «داعش» بعملية أمنية في جنوب غربي محافظة كركوك بشمال العراق.

وقال الحشد في بيان، إن «قوة من اللواء 16 للحشد الشعبي بالاشتراك مع القوات الأمنية والاستخبارات، ألقت القبض على أربعة عناصر من داعش متهمين وفق المادة (4/ إرهاب)، إثر عملية أمنية في كركوك».

ويشن عناصر تنظيم «داعش» مؤخراً، عمليات هجومية تطال المدنيين والقوات الأمنية والحشد الشعبي، لا سيما في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين والأنبار.

يأتي ذلك، بعدما هدّد المتحدّث الرسمي باسم تنظيم «داعش»، أبو حمزة القرشي، الخميس، حكومة مصطفى الكاظمي في العراق، عبر تسجيل صوتي جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى