عربيات ودوليات

قانون هونغ كونغ الجديد يدعم ممارسة مبدأ «دولة واحدة ونظامان»‏ ولام تعتبره درجة عالية من ثقة الحكومة المركزيّة في هونغ كونغ ‏

قالت كاري لام الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة أمس، إن «قانون جمهورية الصين الشعبية لحماية الأمن الوطني في المنطقة، يظهر التزام الحكومة المركزية بمبدأ (دولة واحدة ونظامان) ودرجة عالية من الثقة في المنطقة».

وأضافت لام في مؤتمر صحافي بعد ظهر أمس، أن «سن القانون على مستوى الدولة، يظهر أن الحكومة المركزية مصرّة على استعادة الاستقرار في هونغ كونغ بعد زيادة أعمال العنف والشغب منذ حزيران في العام الماضي، وحماية الأغلبية العظمى من سكان هونغ كونغ الملتزمين بالقانون من الأقلية التي تحاول تقويض الأمن الوطني».

واستطردت لام أنه «يظهر أيضاً أن الحكومة المركزية مصرّة على حماية وتحسين مبدأ (دولة واحدة ونظامان)، المبدأ الأساسي لاستقرار ورخاء منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة منذ تأسيسها قبل 23 عاماً».

وأشارت الرئيسة التنفيذية إلى أن «ثقة الحكومة المركزية العالية في هونغ كونغ انعكست في نص القانون على أن المنطقة تتحمل المسؤولية الأساسية في تطبيق القانون الوطني في هونغ كونغ».

وسوف تبذل حكومة المنطقة قصارى جهدها للوفاء بمسؤولية تطبيق القانون في هونغ كونغ، من أجل ضمان تحقيق الأهداف التشريعية للقانون والنجاح المستمر لمبدأ «دولة واحدة ونظامان» وضمان الرخاء والاستقرار في المنطقة على الأجل الطويل.

كما قال مسؤول صيني أمس، إن «قانون حماية الأمن الوطني في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة سوف يساعد في ممارسة مبدأ دولة واحدة، ونظامان بثبات وإلى مدى بعيد».

فقد صرّح تشانغ شياو مينغ نائب مدير مكتب شؤون هونغ كونغ وماكاو التابع لمجلس الدولة في مؤتمر صحافي، إن «هذا القانون الجديد يتماشى تماماً مع مبدأ دولة واحدة، ونظامين ويجمع بشكل جيد بين مبدأ دولة واحدة، ونظامين واحترام الاختلافات بين النظامين».

وأضاف تشانغ أن «هذا القانون يهدف إلى حد ما، إلى تصحيح الانحرافات البعيدة عن المسار الصحيح لمبدأ دولة واحدة، نظامين في هونغ كونغ».

وقال تشانغ «لا أحد يعتز بمبدأ دولة واحدة، ونظامين أكثر منا ولا يفهم أي شخص جوهره الحقيقي أفضل منا»، مشيراً إلى أنه «ليس هناك أي دولة ستتجاهل الجرائم المتكررة التي تعرّض أمنها للخطر».

وأكد المسؤول أن «سن قانون لحماية الأمن الوطني في منطقة إدارية محلية، من الشؤون الداخلية للصين بشكل كامل».

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس، إن «القانون الأمني الجديد الذي فرضته الصين على هونغ كونغ يمثل إهانة لجميع الدول وإن واشنطن ستستمر في تطبيق مرسوم الرئيس دونالد ترامب لإنهاء الوضع الخاص لهونغ كونغ».

وقال بومبيو في إفادة صحافية إن «الولايات المتحدة قلقة للغاية على سلامة كل شخص في هونغ كونغ». وأضاف أن «المادة 38 من القانون تشمل على الأرجح أميركيين». ووصف القانون بأنه «مخزٍ ومهين لجميع الدول».

واحتفل أبناء هونغ كونغ بتمرير قانون جمهورية الصين الشعبية حول حماية الأمن القومي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وذلك في خليج كوزواي، بهونغ كونغ جنوبي الصين. وتمّ تمرير القانون في الجلسة الـ20 للجنة الدائمة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في البلاد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى