اقتصاد

مؤسسة الإسكان تحدّد أصول التسديد ‏ المسبق للقروض السكنيّة

 

أوضحت المؤسسة العامة للإسكان للمقترضين الراغبين في القيام بعمليات التسديد المسبق للقروض السكنية بما فيها بيع الشقق السكنية الخاضعة لقروض المؤسسة العامة للإسكان، أن عليهم اتباع الإجراءات الادارية والقانونية التي تسمح بإنجازها، على الشكل الآتي:

من الواضح ان القرض السكني يسدد على مرحلتين الأولى لدى المصرف المانح والثانية لدى المؤسسة لتسديد الفوائد المترتبة عليه.

في المرحلة الأولى على طالب هذه الخدمة إن تجاوز السنوات الأربع على حصوله على القرض ان يسدد المبلغ المتبقي لدى المصرف من دون اي غرامات ويعفى ايضاً من الفوائد غير المستحقة المترتبة عليه ومن كلفة التأمين عن الفترة المتبقية من القرض. وعليه لاحقاً التوجه فوراً الى المؤسسة مصطحباً إيصالات الدفعات الشهرية المسدّدة وإفادة براءة الذمة وشهادة قيد التأمين وسند التمليك للبدء بالمرحلة الثانية.

اما وفي حال كان المقترض ينوي التسديد المسبق قبل مهلة السنوات الأربع على نيله القرض، فعليه إعادة دفع رسم التسجيل وقيمة الرهن وفك الرهن والطوابع المالية التي أعفي منها في حينه.

اما في المرحلة الثانية فعلى المقترض ان يتقدم من المؤسسة مصطحباً ايصالات التسديد للمصرف وشهادة قيد التأمين وسند الملكية لتحديد المبلغ المتوجب عليه واتمام العملية.

وأكدت المؤسسة للمقترضين، انه وفي جميع الحالات فإن القرض لا يسدّد إلا بالليرة اللبنانية وهو معفى من اي رسوم او غرامات تستوفيها المؤسسة. وان من حق من يسدّد القرض مسبقاً استعادة فروقات التأمين عن المرحلة المتبقية.

وذكرت المؤسسة العامة للإسكان اصحاب مثل هذه الطلبات بضرورة الحصول على إذن مسبق قبل أي إجراء يتعلّق بالشقة السكنيّة موضوع القرض والاطلاع على بعض التفاصيل الإجرائية اللاحقة التي تختلف بين حالة وأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى