الوطن

علامة جال على مدارس رسمية بالضاحية للإطلاع على أوضاعها وقدرتها الاستيعابية

جال عضو كتلة التنمية والتحرير النائب الدكتور فادي علامة على عدد من المدارس الرسمية في الضاحية الجنوبية، حيث التقى عدداً من مديريها واستمع منهم إلى شرح مفصل عن الإمكانات المتاحة، وتم التباحث في سبل التطوير والتحسين، خصوصاً أن بعض المباني المدرسية يفتقر إلى أدنى المقومات المتصلة بالبنى التحتية.

وأشار علامة إلى أن «المدارس الرسمية في الضاحية الجنوبية عانت العام الماضي من ضغط وعدم القدرة على استيعاب المزيد من التلامذة فكيف وهو واقع الحال اليوم؟».

ولفت إلى أنّ «الزيارة هدفت إلى الإطلاع على واقع المدارس الرسمية ومدى قدرتها الاستيعابية من التلامذة وكيفية الاستفادة من الصفوف والطبقات الشاغرة، هذا إضافة إلى تفقد بعض الأبنية الفارغة، التي يمكن الاستفادة منها وتحضيرها لتكون جاهزة لاستيعاب التلامذة»، مشيراً إلى «أن تحدياً آخر سيكون على المدارس مراعاته، ألا وهو التباعد المكاني بين التلامذة بسبب تداعيات جائحة كورونا، التي تفرض إعداد الصفوف والملاعب بشكل يؤمّن السلامة الصحية ويراعي الإجراءات والتدابير الوقائية».

وأوضح أنه «حتى الساعة لم يتمّ إعداد أيّ خطة على مستوى التعليم عن بعد، لا سيما أنّ الأعداد المتزايدة للمصابين بالفيروس في لبنان يمكن أن تشكل عائقاً أمام الانطلاقة الطبيعية للعام الدراسي»، لافتاً إلى «مسألة تتعلق بأسعار الكتاب المدرسي والقرطاسية والتي ستكون أيضاً ثقلاً جديداً سيُلقى على كاهل الأهالي».

وأعلن المكتب الإعلامي لعلامة، أن «الجولة أتت بعد سلسلة لقاءات أجراها مع المعنيين في الشأن التربوي في منطقة بعبدا عموماً، والضاحية الجنوبية لبيروت خصوصاً، وبعدما تبيّنت الحاجة الملحة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات التحضيرية للعام الدراسي المقبل. ووضع علامة زيارته إلى عدد من المدارس، في إطار الخطوة الاستباقية، لا سيما أن الأنظار ستتجه العام الدراسي المقبل، إلى المدرسة الرسمية، والتي يتوقع أنها ستكون مركز الاستقطاب لعدد كبير من التلامذة الذين سينزحون قسراً باتجاهها، نتيجة الاوضاع المعيشية الصعبة».

وأشار المكتب الإعلامي إلى أنّ «النائب علامة كان أرسل كتاباً إلى وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب تضمّن دراسة ميدانية تمّ إعدادها، بالتعاون مع المكتب التربوي في حركة أمل، شملت عملية مسح عدد من الأبنية الفارغة التي يمكن تجهيزها لاستقبال التلاميذ. كما تضمّنت اقتراحات على المستوى اللوجيستي والكادر التعليمي وسيتمّ عرضها ونقاشها مع وزير التربية بعد الانتهاء من استكمال الزيارات لعدد آخر من المدارس الرسمية في الضاحية الجنوبية والبناء على ما سيخلص عنها من معطيات».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى