الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، أمس، إقدام سلطات الاحتلال، وللمرة الثانية على التوالي، على منع 11 مواطناً من السفر عبر معبر الكرامة كانوا في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأميركية ضمن دفعات العالقين في الوطن.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن منع المواطنين الفلسطينيين من السفر جاء تحت ذرائع وحجج واهية منها، أن جوازات سفر بعضهم تمّ تجديدها حديثاً من قبل دولة فلسطين ولم يتم تسجيلها لدى دولة الاحتلال، وحالات أخرى تم منعها من السفر، علماً بأن جوازات سفرها الفلسطينية صدرت في عام 2018، مما اضطر المواطنين لاستصدار «تصاريح» ليتمكنوا من السفر مرة أخرى عبر معبر الكرامة.

وأكدت الوزارة أن هذه الاجراءات هي شكل من أشكال العقوبات الجماعية وانتهاكا صارخا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف والعهدين الخاصين بحقوق الإنسان السياسية والاجتماعية والثقافية، وهي أيضا محاولة لابتزاز الجانب الفلسطيني والضغط عليه للتراجع عن قرار قطع العلاقات مع دولة الاحتلال.

{ أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، الانتهاكات والجرائم الصهيونية الخطيرة والمستمرة في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدت في بيان لها، أمس، أن هذا التصعيد المتواصل يعود إلى المعاملة الخاصة التي تحظى بها دولة الاحتلال من قبل المجتمع الدولي وعدم إخضاعها للقانون الدولي والمساءلة والمحاسبة، إضافة إلى الدعم الذي تتلقاه من قبل الإدارة الأميركية واستغلالها للوقت الحالي قبل إجراء الانتخابات الاميركية لفرض أمر واقع على الأرض لاستكمال مخططاتها الاستيطانية الاستعمارية القائمة على التوسع والضم.

{ أعلن البنك الدولي، أمس، عن منحة جديدة بقيمة 30 مليون دولار مساعدات لمتضرّري جائحة «كورونا» في الأراضي الفلسطينية.

 

الشام

{ أكد عضو المكتب السياسي للحزب الناصري البرلماني المصري السابق محسن عطية أن الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة على سورية ومن ضمنها ما يُسمّى «قانون قيصر» جريمة كبرى بحق السوريين والإنسانية جمعاء.

وقال عطية في تصريح لمراسل سانا في القاهرة إن واشنطن تمارس دور البلطجة ضد كل من يخالف مخططاتها الاستعمارية، لافتاً إلى أن سورية وقفت بوجه هذه المخططات وهزمت الإرهاب الذي استخدمته الولايات المتحدة وحلفاؤها أداة لتنفيذها ولذلك فرضت واشنطن هذه الإجراءات أحادية الجانب في محاولة للنيل من صمودها.

وشدّد عطية على أن الشعب السوري أدرك بوعيه المخطط التآمري وتصدّى له موضحاً أن انتخابات مجلس الشعب الأخيرة جاءت لتعكس الصورة الحضارية والديمقراطية التي تتمتع بها سورية.

 

العراق

{ أعلنت هيئة الأوراق المالية العراقية، أمس، عن توقيعها مذكرة تعاون مع غرفة التجارة والصناعة العراقية الكندية، بهدف تعزيز التعاون بين المؤسستين فيما يتعلق في مجالات خدمات الدعم التقني وبرنامج التدريب وتبادل المعلومات.

وقال رئيس الهيئة علاء عبد الحسين الساعدي إن «هذه الاتفاقية تعمل على تسهيل التعاون المشترك بين الهيئة وغرفة التجارة والصناعة العراقية الكندية لتكثيف العمل من خلال برامج التدريب للكوادر العراقية على أفضل الممارسات في حقل الاسواق المالية من أجل تطوير الأسواق المالية والخدمات المالية بشكل خاص».

 

الأردن

{ كشف مركز عالم الآراء لاستطلاعات الرأي، أن ثلث المغتربين الأردنيين خسروا أعمالهم بسبب جائحة كورونا.

وقال التقرير الذي نشر أمس، إن حوالي ربع المغتربين الأردنيين في الخليج الذين خسروا وظائفهم يعملون في القطاع التعليمي، وحوالي ربع آخر يعملون في القطاع الفني/الصناعي.

وأضاف التقرير أن ثمانية من بين كل عشرة مغتربين أردنيين تأثرت أعمالهم أو دخلهم الشهري سلبياً نتيجة الجائحة، وحوالي اثنين من بين كل عشرة، ممن احتفظوا بوظائفهم تحديداً، لم يتأثروا سلبياً أو إيجابياً.

 

الكويت

{ أكدت وكالة «MARC» الماليزية للتصنيف الائتماني، التصنيف السيادي للعملة الأجنبية في الكويت عند مستوى «AAA» مع نظرة مستقبلية مستقرة، ما يعكس الاحتياطات الخارجية والمالية المتينة التي تتمتع بها البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق