عربيات ودوليات

فصل جديد في التعاون بين طهران وموسكو..

قال وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية أمير حاتمي: «بعد انتهاء الحظر التسليحي المفروض على إيران، سنبدأ بعد 17 تشرين الأول فصلاً جديداً للتعاون الدفاعي مع روسيا».

وأوضح العميد حاتمي الذي يزور روسيا أن زيارته جاءت تلبية لدعوة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وتفقد خلالها المعرض العسكري التقني الروسي الدولي «أرمي 2020» في نسخته السادسة.

وبحث وزير الدفاع خلال هذه الزيارة مع نظيره الروسي السبل الكفيلة بتنمية التعاون الدفاعي بين طهران وموسكو.

كما قال العميد حاتمي في مقابلة مع تلفزيون روسيا 24، إن «إيران ستشارك في المعارض التسليحية الروسية في المستقبل، وستعرض منتجاتها فيها»، وأضاف: «لدينا منظومتا «أس 200 وأس 300» الروسیة، ويجب أن نجري محادثات بشأن منظومة «أس 400» للتوصل إلى اتفاق في هذا المجال».

وقد وصل وزير الدفاع الإيراني إلى موسكو السبت، والتقى نظيره الروسي ومسؤولين آخرين، وذلك ضمن فعاليات منتدى وألعاب «آرمي 2020» في موقع كوبينكا في ضواحي موسكو، والتي افتتحت الأحد 23 آب، وستستمر حتى 29 منه.

وتشارك إيران في مسابقات عدة، منها صناعة السلاح والقنص ومضمار الحواجز وسباق الأبطال والكشافة العسكرية والمسابقات المائية.

كما يبرز تمثيل إيران العسكري العالي المستوى، حيث حضر إلى الافتتاح وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، الذي صرّح خلال محادثاته مع نظيره الروسي سيرغي شويغو يوم الأحد على هامش المنتدى: «لقد أردنا دائماً أن تكون روسيا دولة قوية على الساحة الدولية وفي الإقليم».

وأشار حاتمي إلى الدور المهم الذي «تؤديه كل من إيران وروسيا في المنطقة، ولا سيما في سورية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق