عربيات ودوليات

اللجنة المشتركة: لا يمكن لواشنطن إعادة فرض عقوبات أمميّة.. وروحاني يعتبرها سابقة تاريخيّة

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنإجماع مجلس الأمن على عدم أحقية واشنطن في استخدام آلية فض النزاع هو انتصار كبير لإيران وسابقة تاريخية وهزيمة فاضحة للولايات المتحدة”.

وأشار روحاني في اجتماع الحكومة أمس، إلى أنأميركا لن تنجح أبداً في خططها وما تفعله ليس إلا جعجعة سياسية ولا يطابق القوانين الدولية، موضحاً أنهدف أميركا من الضغوط الاقتصادية هو إخضاع الشعب الإيراني لمطالبها غير الشرعية”. 

وأكّد أطراف الاتفاق النووي مع إيران أنهلا يمكن للولايات المتحدة إعادة فرض عقوبات أممية بموجب قرار مجلس الأمن المتعلق بالاتفاق بعد وقف مشاركتها بشكلٍ أحادي”.

وفي ختام اجتماعاتها في فيينا أكّدت اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة بشأن الاتفاق النووي مع إيرانأهميّة الحفاظ على الاتفاق على اعتبارهعنصراً أساسياً في الحد من الانتشار النووي”.

وعلى ضوء المناقشات الأخيرة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك حول قضية محاولة إعادة عقوبات الأمم المتحدة التي سبق رفعها، أكّد المشاركون مجدداً أنالولايات المتحدة قد أعلنت بشكلٍ أحادي عن وقف المشاركة في خطة العمل الشاملة المشتركة في 8 أيار 2018 وأنهم لم يشاركوا في أي نشاط متعلّق بخطة العمل الشاملة المشتركة بعد ذلك”.

كما أكّد المشاركون مجدداً أنهلا يمكن بالتالي اعتبارها دولة مشاركة، وفي هذا الصدد، شدّد المشاركون مجدداً علىبياناتهم ومراسلاتهم المختلفة التي سبق أن أدلوا بها إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بما في ذلك تصريح الممثل السامي في 20 آب بصفته منسقاً لخطة العمل الشاملة المشتركة، والذي لا يمكن للولايات المتحدة التعامل معه عبر عملية إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة بموجب مجلس الأمن الدولي  القرار 2231”.

ورحّب المشاركون بالبيان المشترك الذي أصدرته إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في 26 آب، والذي بدأ تنفيذه بالفعل، وفي هذا السياق، أشاروا إلى الدور المهم للوكالة الدولية للطاقة الذرية بصفتها المنظمة الدولية الوحيدة المحايدة والمستقلة المسؤولة عن مراقبة التزامات عدم انتشار الأسلحة النووية والتحقق منها.

كذلك، ناقشت اللجنة المشتركة القضايا النووية ورفع العقوبات بموجب الاتفاق. وسيواصل الخبراء المناقشات حول جميع القضايا ذات الاهتمام.

وأكد المشاركون مجدداً على “أهمية مشاريع منع الانتشار النووي، ولا سيما مشروع تحديث مفاعل (آراك) ومشروع (فوردو) للنظائر المستقرة”، نظراً للعواقب المحتملة لقرار الولايات المتحدة في أيار بإنهاء التزامها تطوير “آراك” النووي للأهداف المدنية وكرر المشاركون دعمهم القوي ومسؤوليتهم الجماعية عن استمرار المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى