اقتصاد

كورونا»…حالتا وفاة و588 إصابة والعدد التراكمي

 تستمرّ البلديات باتخاذ تدابير احتياطية لمواجهة تفشي وباء «كورونا». وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الصحّة امس، تسجيل حالتي وفاة و588 اصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 18953.

وفي السياق، أعلنت خلية متابعة ازمة «كورونا» في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، تسجيل 70 حالة إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: طرابلس: 58. الميناء: 8. البداوي: 4

وشددت الخلية على «ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعاً لتفشي الفيروس، وحفاظاً على السلامة العامة».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة والطوارئ في اتحاد بلديات الضنية تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، من أصل 82 فحص pcr تم إجراؤها الاثنين الماضي لمخالطي مصابين.

وتوزعت الإصابات على بلدات وقرى الضنية كالآتي: كفربنين (7).، بخعون (2).، قرصيتا (2). والقطين إصابة واحدة، على أن تجرى 4 فحوص أخرى لثلاثة مصابين من كفربنين ومصاب من بيت حاويك للتأكد من نتائج فحوصاتهم.

ومساء أعلنت خلية الأزمة والطوارئ في اتحاد بلديات الضنية في بيان، عن «تسجيل وفاة شخص في بلدة قرصيتا بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وهي الوفاة السادسة في الضنية منذ ظهور أول إصابة بالفيروس في المنطقة في 23 آذار الماضي في بلدة عاصون.

أما الوفيات الخمس الأخرى السابقة فتوزعت بين وفاة في بلدة سير في 22 نيسان الماضي، وهي أول وفاة في الضنية بسبب الفيروس، ووفاة في بلدة القطين في 7 أيار الماضي، وحالتي وفاة في بلدة بخعون في 20 و30 آب الماضي على التوالي، ووفاة في بلدة بيت الفقس في 30 آب الماضي أيضاً».

وأعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل ست حالات إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي: العيرونية: 1. زغرتا: 3. مجدليا: 1. علما: 1. وشددت الخلية على «تطبيق الإجراءات الوقائية تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة».

توازياً، أعلنت بلدية أنصارية في بيان «وجود حالة مصابة بفيروس كورونا، ملتزمة الحجر الصحيّ، وتبين أنها لم تخالط أحداً من أهالي البلدة منذ أكثر من أسبوعين».

واذ اشارت الى أن الحالة تحت المراقبة، طلبت من الأهالي أخذ الحيطة والحذر، والتقيّد في الإجراءات الوقائية.

وفي إطار متابعة الواقع الصحي والوبائي المتعلق بجائحة كورونا في بلدة بافليه، أجرت فرق وزارة الصحة العامة فحوص PCR لدائرة المخالطين والتي أظهرت تزايد أعداد المصابين.

وبعد مراجعة محافظ الجنوب منصور ضو وقائمقام صور محمد جفال من قبل وحدة ادارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، وبالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي، تقرر إقفال البلدة ثلاثة أيام ابتداءً من السادسة من صباح اليوم ولغاية السادسة من صباح الاثنين في 7 من الحالي.

وطلبت بلدية بافليه من أهالي البلدة «تأمين ما يلزمهم من احتياجات والتزام قرار السلطات المعنية بعدم الولوج والخروج من البلدة وإليها، لما فيه اهمية في الحفاظ على صحة الجميع وسلامتهم»، متمنيةً «عدم ازدياد الإصابات والشفاء لجميع المصابين».

وأعلنت لجنة طوارئ القلمون «تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا عائدة لسيدة من أبناء البلدة تعمل في تعاونية قاديشاالبحصاص، ولكل من (س.ح.). و(س. ق.). من البلدة».

وطلبت في بيان «من جميع المخالطين التزام الحجر الاحتياطي والتواصل مع اللجنة على الرقم 76881724».

وأجرت وزارة الصحة العامة فحوصات الـ pcr في بلدة السكسكيّة، وتمّ تسجيل إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي الى 16. وأهابت بلدية السكسكية في بيان بالأهالي التقيّد بإجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي.

وأعلنت خلية الأزمة والطوارئ في اتحاد بلديات الضنية في بيان «شفاء 58 شخصاً كانوا مصابين بفيـــروس كورونا، وذلك بعد انتهاء مدة الحجر المنزلي (14 يوماً).، وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة».

وتوزّعت حالات الشفاء على بلدات: بقاعصفرين 15، إيزال 10، السفيرة 9، قرصيتا 7، سير 4، بقرصونا 2، وحالة شفاء واحدة في كل من بلدات: القطين، بخعون، بطرماز، بيت الفقس، طاران، الروضة، عزقي، كفربنين، كفرحبو، كفرشلان ومراح السراج.

إلى ذلك، أعلنت لجنة الصحة وخلية الأزمة في بلدية إرزي «شفاء الممرض ج.غ.م. من فيروس كورونا».

واشارت في بيان الى ان «نتيجة المتابعة اليومية للحالة المذكورة وإجراء الفحوصات اللازمة تبين أنه قد شفي من المرض تماماً، وأن نتيجته ونتيجة فحوصات العائلة كلّها سلبية».

هذا، وافادت وزارة الصحة العامة بـ»استكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 1/9/2020 إضافة إلى الدفعة الأولى من فحوص أجريت بتاريخ 2/9/2020؛ وأظهرت النتائج وجود ثلاث (3). حالات إيجابية.

وجاءت نتائج 1/9/2020 كالتالي:

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 2/9/2020 كالتالي:

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 435 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة الكويت: الشركة الكويتية رقم 501 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية)».

 وكانت وزارة الصحــة قد أعلــنت في وقــت سابق استكــمال نتائج فحوصات PCR لرحلات وصــلت إلى بيــروت وأجريت في المطار بتاريخ 31/8/2020، إضافة إلى الدفعة الأولــى من نتائج فحوص أجريت بتاريخ 1/9/2020؛ وأظهرت النتائج وجود (6). ست حالات إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى