اقتصاد

عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه.. 547 حالة جديدة و5 حالات وفاة

يواصل فيروس «كورونا» تسجيل محصّلات يومية مرتفعة إن كان لجهة الحالات الإيجابية أو الوفيات ما يجعله منتشراً في مختلف المناطق.

ونشرت وزارة الصحة العامة جدولاً يُبين كيفية توزع إصابات كورونا الجديدة على البلدات. وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي عن فيروس كورونا، عن تسجيل 547 حالة جديدة، ليصبح العدد التراكمي للحالات المثبتة في لبنان 24857 حالة (مقيمين 544، ووافدين 3). كما تم تسجيل 5 حالات وفاة ليصبح العدد التراكمي للوفيات 246 حالة.

وأصدر مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية تقريره الأسبوعي عن آخر المستجدّات حول فيروس Covid-19، وبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير:

«- عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارئ للمتابعة: 55 حالة، بينهم 7 أدخلوا الى غرف العناية الفائقة.

عدد الحالات التي تم نقلها الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 13 حالة.

 ونشرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي عن مستجدات فيروس كورونا في لبنان.

وفي الإطار عينه، أعلنت بلدية رشدبين في بيان أن «الشاب (ط.م.ع.)، وهو من خارج البلدة ولكن يتردد اليها باستمرار، مصاب بفيروس كورونا منذ أربعة أيام»، ودعت مخالطيه الى «إعلام البلدية والتزام الحجر المنزلي وإجراء فحص الـ PCR».

وفي السياق، أعلنت خلية الأزمة والطوارئ في اتحاد بلديات الضنية في بيان «وفاة شخص في بلدة بخعون بفيروس كورونا، وهي الوفاة السابعة في المنطقة منذ نيسان الماضي، وتسجيل 9 إصابات جديدة موزّعة بين: بلدات بخعون 4 اصابات، مراح السراج 2، وسير وطاران وإيزال إصابة واحدة».

وناشدت الخلية الأهالي «التزام التدابير الصحية والوقائية اللازمة حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم، وعدم الخروج من المنازل إلا عند الضرورة، ووضع الكمامة والحفاظ على النظافة والتعقيم والتباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية المنية في بيان «تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ48 الماضية، ليصل العدد التراكميّ الى 57 حتى 13 أيلول، مع تسجيل 23 حالة أنهت الحجر المنزلي وجاءت نتائج فحوصاتها سلبيّة. وعملت الفرق التابعة لجهاز إسعاف سبل السلام على تعقيم منازل المصابين ضمن الإجراءات الوقائيّة المتبعة من قبل خلية الأزمة».

وذكرت الأهالي بضرورة «التشدد في تطبيق معايير الوقاية المطلوبة»، داعيةً الى «التبليغ عن أي حالة محتملة عبر أرقام الخلية: 70526105، 78951162، 70284378».

وأكدت بلدية المنية أنها «تتابع تفشي وباء كورونا منذ اول اصابة رسمية سجلت داخل المدينة، بالتعاون والتنسيق مع طبيبة القضاء بسمة الشعراني وخلية الأزمة»، موضحةً ان «فحوص «pcr» تتم بشكل دوري للمخالطين والمشتبه بإصابتهم».

توازياً، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 11 حالة ايجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

زغرتا: 6 

مجدليا: 1

كفردلاقوس: 1 

عشاش: 1

مرياطه: 2

وناشدت الخلية المواطنين وجوب «التقيّد بإرشادات وزارة الصحة العامة، لناحية إلزامية وضع الكمامات، وغسل اليدين المستمر، والتباعد الاجتماعي»، مشددةً على المصابين «وجوب التزام الحجر تحت طائلة المسؤولية».

وأشارت الخلية الى انه حتى يوم امس سجّلت 403 اصابات في القضاء، فيما بلغت حالات الشفاء 256، اما الحالات الناشطة حالياً فتبلغ 144، وسجلت 3 حالات وفاة».

وأعلنت بلدية كوسباالكورة، في بيان، «شفاء (ج.س.ن.) من فيروس كورونا، حيث أجرى فحص الـ PCR بعد انتهاء فترة الحجر، وجاءت النتيجة سلبية».

 

وفي السياق اعلنت بلدية أنفه في بيان، «صدور نتيجة الـ pcr لخمسة من ابناء البلدة، جاءت ايجابية». واكدت انها على «تواصل مع الأشخاص المذكورين والجهات المختصة لمتابعة إجراءات الحجر». وتمنت البلدية على «كل من خالطهم خلال الأسبوع الماضي التواصل معها».

وتوازياً أعلن رئيس بلدية العاقورة في قضاء جبيل الدكتور منصور وهبه في بيان، أنه «تبلغ مساء أمس رسمياً من طبيب القضاء الدكتور وسام سعادة ان نتائج فحوصات الـ PCR التي اجراها فريق وزارة الصحة العامة ومنظمة «اطباء بلا حدود» السبت الماضي، لـ 25 مواطناً من ابناء البلدة الذين رافقوا وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبة الأحد الفائت الى الديمان، جاءت كلها سلبية». وشكر وهبة «وزارة الصحة والمنظمة وطبيب القضاء على تجاوبهم السريع بإجراء هذه الفحوصات»، داعياً «جميع الأهالي والسكان الى الاستمرار بالالتزام بالإرشادات الصحية الوقائية لجهة وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي، منعاً لتفشي الوباء في البلدة وحفاظاً على صحتهم».

وأعلنت بلدية نهر إبراهيم أن نتائج فحوص الـPCR التي أجريت اول أمس أظهرت إصابة جديدة بفيروس كورونا لعامل في أحد متاجر البلدة «بعد أن تأكد سابقاً وجود إصابتين، وتم تعقيم المتجر ووضع الإصابات الثلاث في الحجر»، مشيرة إلى أنها تتابع «الأمور المستجدة واتخاذ التدابير اللازمة»، داعية الأهالي والسكان إلى «اتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لتفادي أية مضاعفات».

الى ذلك، ذكرت لجنة الصحة في بلدية برجا أن عدد حالات الشفاء واحدة، والحالات الإيجابية الجديدة 4، وان العدد الإجمالي للحالات الإيجابية الحالية 52.

وشدّدت اللجنة على «ضرورة التزام التباعد الاجتماعي والتزام لبس الكمامة والاجراءات الوقائية لما فيه مصلحة الجميع».

وأعلنت بلدية المغيرية تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبذلك يكون عدد الحالات الإيجابية ارتفع الى (2)، في حين لا وجود لمخالطين محتملين، والحالات المصابة تتبع كل الإجراءات الصحية والعزل المنزلي.

وفي الإطار، نظم فريق من وزارة الصحة بالتعاون مع «مستشفى البتول» والهيئة الصحية الإسلامية حملة واسعة لفحوص pcr لمجموعة من المخالطين ومجموعة عشوائية، وذلك في باحة مجمع سيد الشهداء في الهرمل.

وأشرف الأمن الداخلي على تنظيم الحضور، فيما تولى فريق الهيئة الصحية نقل المخالطين وسط إجراءات صحية.

أما بلدية الدوير فأعلنت في بيان «شفاء أربع حالات كانت مصابة بفيروس كورونا في البلدة وفق نتائج آخر فحوصات أجريت لوافدين ومقيمين»، مؤكدةً «ضرورة التزام التعليمات الصادرة عن المراجع المختصة، إن كان لجهة الكمامة والتباعد الاجتماعي ومنع التجمعات على أنواعها».

وأعلن إمام مسجد الأحمد في سيروب الشيخ حسين قاسم عن «إقفال أبواب المسجد لأيام عدة، بعد اصابة احد المصلين بفيروس كورونا»، مشيرا الى أنه «سيتم تعقيم المسجد»، طالباً من «الذين خالطوا المصاب إجراء فحوصات الـ pcr وحجر انفسهم في منازلهم والتقيد بالإجراءات اللازمة».

وأفادت وزارة الصحة العامة باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 12/9/2020؛ وأظهرت النتائج وجود حالتين (2) إيجابيتين.

وجاءت النتائج كالآتي:

رحلة البصرة: الشركة العراقية رقم 135 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية(.

رحلة يرفان: شركة MEA رقم 276 (جميعها سلبية(.

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية(.

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية( .

رحلة جينيف: شركة MEA رقم 214 (جميعها سلبية(.

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية( .

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية( .

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية).

رحلة أبو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية( .

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية( .

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية( .

رحلة أربيل: شركة MEA رقم 325 (حالة واحدة إيجابية( .

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية( .

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية( .

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية( .

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى