الوطن

الحملة الأهلية: للترفع عن العصبيات وإخراج لبنان من الأزمة الخطيرة

 

عقدت «الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة» اجتماعها الأسبوعي في «دار الندوة»   بحضور منسق الحملة معن بشور، ومقررها الدكتور ناصر حيدر والأعضاء.

استهل بشور الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت «اجلالاً لأرواح شهداء الجيش في شمال لبنان الذين أكدوا باستشهادهم أنهم درع الوطن وضمان أمنه واستقراره».

وتوقف المجتمعون عند «حجم الأخطار الأمنية التي تتهدّد لبنان في أمنه واستقراره ولا سيما على يد قوى الغلو والتطرف والتوحش التي تسعى إلى تدمير الأوطان والمجتمعات». ودعوا المسؤولين في البلاد، إلى «التصرف بمسؤولية عالية والترفع عن العصبيات والحساسيات الصغيرة والسعي إلى إخراج لبنان من الأزمة الخطيرة التي يمر بها على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنقدية عبر تأليف حكومة جامعة وقادرة على إخراج البلاد من المحنة».

وأكدوا «ضرورة الإسراع في تحقيقين يتقرر في ضوئهما مصير البلاد ومستقبلها، أولهما التحقيق الدولي في جريمة تفجير المرفأ والتي يتضح أكثر فأكثر ما يتعرض له لبنان من ضغوط تستهدف أمنه واستقراره وسلمه الأهلي وخياره الوطني والقومي المقاوم، وثانيهما التحقيق الجنائي المركز لتحديد بؤر الفساد في الدولة واستعادة الأموال المنهوبة».

وأكدوا أيضاً، أن «الخيار المتاح لإخراج لبنان من أخطار انهيار كبير يتهدد وجوده ووحدته واقتصاده يكمن في التزام فتح آفاق سياسية واقتصادية واستراتيجية جديدة تخرجه من دائرة الاعتماد على جهة وحيدة في مواجهة المشكلات التي يعانيها».

وحيا المجتمعون «الذكرى الـ47 لحرب تشرين المجيدة التي خاضها جيشا مصر وسورية بدعم واسناد من الدول العربية كافة، والتي كانت حرباً عسكرية واستخباراتية واقتصادية تؤكد للأمة خصوصاَ وللعالم كله، قدرات هذه الأمة على تحقيق الانتصارات في ما لو اختار القيمون على شؤونها طريق التعاون والتضامن والتنسيق والتشبيك المتكامل».

وطالبوا بـ»قيام نظام عربي جديد، رسمي وشعبي، يخرج الأمة من دائرة الارتهان للنظام الراهن، إلى نظام غايته توحيد جهود العرب لمواجهة العدو المشترك «. وأكدوا «رفضهم لأي محاولة لجر أي قطر عربي في اتجاه التطبيع».

وتوقفوا «أمام رحيل العضو المؤسس في الحملة، أمين سر منظمة طلائع حرب التحرير الشعبية (الصاعقة) في لبنان وعضو اللجنة المركزية في حزب البعث العربي الاشتراكي غازي حسن (أبو حسن) الذي كان في قلب كل فعالية وطنية وقومية جسراً للتفاعل بين القوى الفلسطينية والعربية، ملتزماً بوضوح خيار المقاومة لتحرير الأرض وتحقيق اهداف الشعب الفلسطيني والأمة العربية».

وحيا المجتمعون الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام ماهر الأخرس ودعوا إلى «أوسع تضامن عربي وعالمي معه ومع الأسرى كافة في سجون الاحتلال الصهيوني».

ودعوا الى «المشاركة في الاعتصام الذي سيقام اليوم الجمعة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وحيّوا «الجهود المبذولة لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية وإزالة كل المعوقات التي تحول دون تزخيم مقاومة الاحتلال بكل أشكالها». كما حيّوا حركة «الجهاد الإسلامي» وأمينها العام زياد نخاله.

وتوقفوا «أمام الذكرى الـ39 لاستشهاد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ماجد أبو شرار في عمل إرهابي صهيوني خلال مشاركته في مؤتمر لنصرة القضية الفلسطينية في العاصمة الإيطالية»، كما توقفوا «أمام رحيل عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» القائد خالد الحسن في الذكرى الـ26 لرحيله بعد عقود من العطاء الفكري والسياسي والنضالي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى