الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث سفير دولة فلسطين لدى الكرسي الرسولي عيسى قسيسية، مع رئيس المجلس البابوي لحوار الأديان في الكرسي الرسولي الكاردينال ميغيل انجيل ايوسوا، وثيقة الاخوة التي وقعها البابا فرنسيس مع شيخ الازهر الإمام احمد الطيب، وامكانيات تفعيلها إلى جانب وثيقة القدس والتي وقعها البابا مع ملك المغرب محمد السادس.

واتفق الطرفان على دراسة امكانية عقد لقاء في الأردن باعتبار الملك الأردني عبدالله الثاني راعي المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، بحضور الملك محمد السادس باعتباره المشرف على وقفية بيت المال في القدس، المنبثق من منظمة التعاون الاسلامي.

واتفق السفير قسيسية مع الكاردينال ايوسوا بشكل مبدئي على عقد لقاء في القريب العاجل، في مكان يعلن عنه لاحقا، من اجل البناء على وثيقة الأخوّة الإنسانيّة وإعلان القدس الموقعة في المغرب بتاريخ 30/03/2019، والتي اعتبرت أن القدس هي رمز للتعايش السلمي، وألا أحد لديه الحق بإدعاء أن المدينة المقدسة حكراً عليه، بل إن القدس هي المركز الروحي للديانات الإبراهيمية الثلاث.

{ أضرم مستوطن، أمس، النار بمئات أشجار الزيتون المعمرة في قرية صفا غرب رام الله.

وأفاد مراسل «وفا» بأن مستوطن ألقى زجاجات حارقة صوب كروم الزيتون في المنطقة الغربية من قرية صفا المعمرة بأشجار الزيتون، وهي مناطق: «وادي الملاكي، والكرسنه، وباطن حريز، وباطن السنام»، وأتت النيران على مئات أشجار الزيتون.

وأضاف أن الحريق استمر لأكثر من 3 ساعات، ومنعت سلطات الاحتلال الصهيوني المواطنين وأصحاب الأراضي الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري من دخول أراضيهم لإخماد النيران وإنقاذ أشجارهم.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال استخدمت طائرات لإخماد الحريق الذي امتد بفعل الرياح الشرقية لمستوطنة «اورلنيم» المقامة على أراضي قرية صفا.

 

الشام

{ ناقش مجلس الشعب في جلسته الخامسة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الاتصالات والتقانة والقضايا المتصلة بعملها.

وأكد وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب في كلمة له بمستهل الجلسة أن الوزارة تواصل العمل على تأهيل المراكز الهاتفية وزيادة مراكز خدمة المواطن في المناطق المحررة وإعادة البوابات وخدمات الإنترنت إليها حيث بلغ عدد المراكز الهاتفية التي تمت إعادتها للعمل بريف دمشق على سبيل المثال 77 مركزاً وفي حلب 24 مركزاً بخبرات وجهود محلية وتأسيس مراكز جديدة في طرطوس وحماة.

 

العراق

{ اعلنت وزارة الخارجية، أمس، انضمام العراق الى إلى مجلس المحافظين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، ان «جهود وزارة الخارجية الحثيثة تكللت بالنجاح ممثلة بسفارة جمهورية العراق في لندن والبنك الأوروبيّ لإعادة الإعمار والتنمية عن موافقة أعضاء مجلس المحافظين في البنك على انضمام العراق إلى المجلس، خلال عملية التصويت التي شهدتها أعمال الاجتماع السنويّ لمجلس المحافظين الذي يعقد في لندن للمُدّة 7-8 تشرين الأوّل 2020».

 

الأردن

{ دخل قرار الحكومة الأردنية، المتمثل بفرض حظر التجوال الشامل، الذي يمتد ليومين، حيز التنفيذ في الأردن، عند الساعة 12 منتصف ليلة الجمعة، ويستمر حتى منتصف ليل السبت.

وكان مدير عمليات خلية أزمة كورونا، العميد مازن الفراية، أعلن الثلاثاء، عن فرض حظر تجوال شامل في جميع محافظات المملكة، اعتباراً من الساعة 12 منتصف ليلة الخميس الجمعة، ولمدة 48 ساعة، ينتهي منتصف ليلة السبت على الأحد.

 

الكويت

{ أنهت بورصة الكويت جلسة نهاية الأسبوع، مستمرة في تسجيل الارتفاعات لخامس جلسة على التوالي، إذ بلغت مكاسب مؤشر السوق الأول الأسبوعية 5.85 في المئة، فيما زاد مؤشر السوق الرئيسي 3.05 في المئة، ليصعد المؤشر العام بنحو 5.13 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق