اقتصاد

أخبار اقتصادية

 

Cedar Oxygen Fund

يباشر عمله

 

عقد مجلس إدارة جمعية الصناعيين اللبنانيين إجتماعاً برئاسة النائب الثاني لرئيس الجمعية جورج نصراوي وحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية، جرى خلاله البحث في المراحل التي قطعها الصندوق الاستثماري «Cedar Oxygen Fund»  وآلية العمل التي يعتمدها، لافتاً إلى «ان الصندوق بعدما أوفى مصرف لبنان بالتزاماته يقوم حالياً بدراسة ملفات عدد من الصناعيين للاستفادة من تقديماته لجهة شراء المواد الأولية الصناعية من الخارج».

وحث المجلس «جميع الصناعيين على تحضير ملفاتهم والتقدم بها إلى إدارة الصندوق للاستفادة من تقديماته أو التنسيق مع الجمعية في هذا الإطار».

 

كركي مستقبلاً بيليرانو

بحث المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي في مكتبه، مع المستشار الإقليمي للضمان الإجتماعي في منظمة العمل الدوليةالمكتب الإقليمي للدول العربية الدكتور لوكا بيليرانو، في متابعة تطوير مشاريع الحماية الاجتماعية في لبنان عموماً.

كما بحثا في نظام نهاية الخدمة وتحويله إلى نظام أكثر أماناً وطمأنينة للمضمون ومن هم على عاتقه من خلال استبداله بنظام للتقاعد والحماية الاجتماعية، يؤمّن معاشاً تقاعدياً مدى الحياة.

وتناول البحث أيضاً، نظام البطالة للعاملين الذين ينقطعون عن العمل بصورة موقتة وطارئة والتعويض عليهم إلى حين عودتهم متعافين الى سوق العمل.

وبحثا في موضوع إجراء تقييم شامل يتناول توسيع شمولية مظلة الضمان الإجتماعي تمهيداً لتغطية جميع فئات الشعب اللبناني، لاسيما العاملين في القطاع غير المنظّم وعمّال البناء والعاملين في القطاع الزراعي وأصحاب المهن الحرّة والعاملين بدوام جزئي. وكذلك تقييم شامل للوضع المالي الحالي للضمان الإجتماعي والمرتقب بفروعه كافة على المدى القريب والمتوسط.

وأعطى كركي تعليماته لأجهزة الصندوق المختصة بتأمين وإعداد المواد والإحصائيات اللازمة والمطلوبة لهذه الدراسات ولاسيما الإكتوارية منها وذلك للإسراع في إنجاز هذه الدراسات المذكورة أعلاه.

 

اقتراح قانون للتمديد لكهرباء زحلة

 

تقدّم النواب جورج عقيص وسيزار المعلوف وعاصم عراجي، باقتراح قانون معجل مكرّر «لتمديد العمل بالقانون 107/2018 لمدة سنتين إضافيتين تنتهي في 31/12/2022، بعدما شارفت مدة العقد التشغيلي بين شركة كهرباء زحلة ومؤسسة كهرباء لبنان الانتهاء في آخر هذه السنة».

 

تعليق إصدار تراخيص للنقل العام

 

أصدر وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار قراراً يحمل الرقم 535/1 يقضي بتعليق العمل موقتاً بإصدار بعض التراخيص في إطار مشروع تنظيم مهنة النقل العام للركاب والبضائع. ونصّ على ما يلي: يُعلّق العمل، بصورة موقتة وإلى موعد يعلن عنه في حينه، بإصدار التراخيص الآتيةالملصق التعريفي (لوغو)، ترخيص مركبة آلية عمومية (تاكسي/سرفيس، ميني باص، باص)، ترخيص مركبة آلية عمومية (شاحنة، صهريج)، ترخيص بمزاولة مهنة النقل العام للركاب (أفراد)، ترخيص بمزاولة مهنة النقل العام للركاب (شركات، مؤسسات) وترخيص بمزاولة مهنة النقل العام للبضائع.

وطلب من الجهات الرسمية أو الخاصة التي تشترط حيازة أي من التراخيص المذكورة في المادة الأولى لاتمام المعاملات والإجراءات لديها، تعليق هذا الشرط وذلك لحين استئناف العمل بإصدار هذه التراخيص.

طالب رئيس تجمع المحامين للطعن وتعديل قانون الايجارات المحامي اديب زخور في كتاب مفتوح الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بـ»تعديل قانون الايجارات وبت التعديلات المقدمة والموجودة في لجنة الادارة والعدل.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى