الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، مع القنصل السويدي العام لدى دولة فلسطين جيسيكا أولسون، الإطار العام للدعم السويدي خلال الأعوام المقبلة، وتعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات.

وثمن اشتية خلال لقائه القنصل العام، في مكتبه في مدينة رام الله، الدعم السويدي المستمر لفلسطين على كافة المستويات والأصعدة، وأهميته المتناغمة مع الأولويات الحكوميّة وخطط التنمية في فلسطين، خاصة في ظل انحسار بعض المساعدات الدولية.

وشدّد رئيس الوزراء على أهمية الشراكة الحقيقية ما بين السويد وفلسطين، لا سيما دعم برامج التمكين للشباب والنساء، ودعم المبادرات الحكومية للنهوض بهذه القطاعات.

{ قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، إن مجلس الأمن سيعقد جلسة الأسبوع المقبل لمناقشة الحالة في الشرق الأوسط، ومن بينها المسألة الفلسطينية.

وكشف إلى أنه سيتمّ التصويت في بعض اللجان التابعة للجمعية العامة الأسبوع المقبل على عدد من القرارات الخاصة بفلسطين.

{ قال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول: إن زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو المرتقبة إلى

مستوطنة «بساغوت» الاستعمارية المقامة على أراضي المواطنين في مدينة البيرة، وزيارة الجولان السوري المحتل، تؤكد من جديد أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب شريكة للاحتلال، وليس منحازة له.

وأشار العالول، أن الزيارة ليست مستغربة وتأتي ضمن الإجراءات الأميركية من شرعنة للاستيطان، واعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، وخطة ترامبنتنياهو الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف في حديث لإذاعة صوت فلسطين أن شعبنا وقيادته يواجهون خطة ترامب وإجراءات الاحتلال بالصمود حتى إفشالها وتجسيد الاستقلال الوطني على أرض فلسطين.

 

الشام

{ انطلقت في حلب فعاليات معرض نبض حلب للحرف اليدوية والمهن التراثية بمشاركة أكثر من 63 حرفياً يمثلون حرف صناعة الفخار والخط العربيّ والنحاسيات والسجاد إضافة إلى المطرزات والشرقيات وصابون الغار الحلبي وغيرها وذلك في منارة المحافظة المجتمعية على أرض سوق الإنتاج الصناعي والزراعي.

ولفت رئيس اتحاد الحرفيين في حلب بكور فرح إلى أهمية المعرض الذي يهدف لإعادة الحياة إلى المنشآت الحرفية معتبراً أنه رسالة للعالم بأن مدينة حلب عادت كما كانت بفضل تضحيات الجيش العربي السوري الباسل.

 

العراق

{ كشفت اللجنة المالية النيابية، عن حجم الديون الداخلية والخارجية للبلاد، فيما أكدت ان تلك المبالغ تتجاوز الـ 160 مليار دولار، فيما اشارت الى أن موازنة العام المقبل لا تتضمّـن تخفيضاً في رواتب الموظفين، وأن «الورقة البيضاء» التي قدمتها الحكومة تشمل فقط مخصصات موظفي الدرجات الخاصة فقط.

ونقل عن عضو اللجنة المالية البرلمانية عبد الهادي موحان السعداوي قوله، إن «الديون الخارجية المترتبة بذمة العراق والمثبتة ضمن نادي باريس وديون الكويت والحرب العراقية الايرانية بلغت أكثر من 136 مليار دولار»، مبيناً أن «حجم الديون الكلي ارتفع عقب الزيادة في الاقتراض الخارجي بعد عام 2014 وحتى الآن، ليصل حجم الديون الكلي الى أكثر من 160 مليار دولار أغلبها ديون خارجية».

 

الأردن

{ قال أمين سر جمعية وكلاء السياحية والسفر كمال ابو ذياب، إن الكثير من شركات السياحة والسفر تنوي إغلاق أبوابها وتسريح موظفيها قبل نهاية العام، لعدم قدرتها على الاستمرار، حيث لا يوجد أي دخل لها بسبب التوقف الكامل، فيما يعتبر قطاع السياحة من أكثر القطاعات تأثراً بالجائحة ووسط توقعات عالمية ومحلية أن توقف السياحة سيطول وستكون خسائرها بأرقام كبيرة.

 

الكويت

{ قدّم وزير الخارجية ووزير الإعلام بالإنابة الدكتور أحمد الناصر واجب العزاء لحكومة وشعب دولة فلسطين الشقيقة بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، مؤكداً أن فلسطين وأبناءها الأعزاء قادرون بما يملكونه من حس وطنيٍّ عروبيّ على استكمال مسيرة الراحل بكل اقتدار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى