اقتصاد

كورونا: 14 وفاة و1000 إصابة جديدة.. وأجهزة PCR هبة من “الصحة العالمية»

ألغت اللجنةالوزارية المكلّفة بملفكوروناقرار الإقفال العام وأعربت مصادر طبية عن تخوفها من المرحلة المقبلة بسبب الفوضىوعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية، وهو ما قد يؤدي حتماً إلى ازدياد الإصابات خصوصاً فيفصل الشتاء حيث يكثر الرشح والإنفلونزا.

وأعلنت وزارة الصحة العامّة تسجيل 1000 إصابة جديدة بفيروس كورونا منهم 990 حالة تعود لمحليين و10 لوافدبن، توازياً مع تسجيل 14 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الأخيرة. ولفتت إلى أن عدد الإصابات الإجمالي ارتفع في البلاد إلى 127903 حالة، في وقت وصل عدد ضحايا الوباء الإجمالي إلى 1018 حالة وفاة. كما أوضحت أن هناك 952 حالة استشفاء، 354 حالة في العناية المركّزة، بينما هناك 136 حالة على أجهزة التنفس الإصطناعي. قيما بلغ عدد الفحوص المخبرية الـ5205.

هبة لمستشفيات حكومية

وتسلّم وزير الصحة العامّة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن هبة من «منظمة الصحة العالمية» تتضمن سبعة أجهزة PCR للمستشفيات الحكومية الست الآتية: الكرنتينا، حاصبيا، بعبدا، المنية، سير الضنية، ميس الجبل والجامعة اللبنانيةالحدث، على أن تصبح هذه الأجهزة جاهزة للعمل مطلع الأسبوع المقبل بعد الانتهاء من تركيبها.

وأعلن حسن في تصريح أنهذه الهبة تساعد على تنفيذ استراتيجية وزارة الصحة الهادفة إلى زيادة عدد فحوصPCR»، مضيفاًأجهزة PCR باتت موجودة في ثمانين في المئة من المستشفيات الحكومية ما سيساعد على نقل الحملات الميدانية الموجهة التي تنفذها فرق وزارة الصحة من الساحات المكشوفة إلى المستشفيات الحكومية في مراكز الأقضية. والمستشفى الذي استلم جهاز PCR سيفتتح قسمكورونامن ضمن المرحلة الثالثة من خطة رفع الجهوزية التي وضعتها وزارة الصحة، لافتاً إلى أنالوزارة في انتظار تجهيزات ومستلزمات إضافية تم طلبها من منظمة الصحة العالمية وسيتم شراؤها من قرض البنك الدولي من بينها عدد من فحوص PCR والكواشف الطبية”.

وأعلن أنالمرحلة الأخيرة من خطة وزارة الصحة العامّة والتي سيتم تنفيذها في وقت لاحق تتضمن تجهيز مئة سرير إضافي، وذلك بالتوازي مع تنفيذ الخطة الثانية التي وضعتها الوزارة للتنمية الصحية اللامركزية والتي ستؤمّن المزيد من التجهيزات بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار خلال ثلاثة أشهر”.

وفي السياق، أشار مديرمستشفى بيروت الجامعي الحكوميفراس الأبيض إلى أنهباستخدام العدد الحالي لحالاتكوروناالجديدة اليومية وتوزيعها العمري، ومعدل الفحوصات الموجبة، يمكن للمرء تقدير أن 1.5% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاماً في لبنان مصابون حالياً بالعدوى، لافتاً إلى أنهفي أي لقاء جماعي مكوّن من 50 فرداً أو ما فوق، هناك احتمال يتعدى 50% أن يكون أحدهم مصاباً”.

ولفت الأبيض، في تصريح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أنهفي الأماكن المغلقة، يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الهواء إلى مسافات تتجاوز المترين، موضحاً أنهيمكن للتجمعات الطويلة، خصوصاً عند نزع أقنعة الوجه لتناول الطعام أو الشراب أو التدخين او لسبب آخر، أن تنشر العدوى بشكل كبير. ثم يرجع الناس وينشرون العدوى في منازلهم”.

وأكد أنمعظم المصابين لا تظهر عليهم أعراض أو أعراضهم خفيفة، ويتعافون بشكل جيد. لكن البعض الآخر لن يكون محظوظاً. سيحتاج إلى دخول المستشفى، مشدداً على أنهتم  أخيراً تجهيز أسرّة إضافية، ولكن حتى في أفضل المستشفيات، سيموت ثلث الأشخاص الذين دخلوا إلى العناية المركّزة، وقد يعاني الناجون لفترة طويلة”.

وأفاد الأبيض بأنه يوم أمستم رفع الإغلاق العام. سيغادر الناس منازلهم، البعض منهم ليكسب لقمة عيش لأسرته، وبعضهم لاستعادة صحتهم النفسية بعد العزلة، والبعض الآخر لاستئناف حياتهم الاجتماعية. مهما كان السبب، بمجرد خروجهم، سيتعين عليهم اتخاذ قرارات مهمّة”.

وأوضح أنهبصرف النظر عما إذا كان المرء يعتقد أن السلطات تقوم بواجباتها أم لا، أو أن القطاعات الاقتصادية والتجارية طبّقت تدابير السلامة المطلوبة أم لا، فإن أي نشاط جماعي يريد الفرد أن يشارك فيه يستلزم سؤالاً شخصياً مهماً: هل القيام بهذا النشاط يستحق المخاطرة بالنسبة لي ولعائلتي؟”.

وأمل كذلك بأنتكون المعلومات الملخصة أعلاه مفيدة في اتخاذ هذا القرار. عندما يفكّر المرء في حضور أي لقاء جماعي، يجب أن تكون السلامة الشخصية والحدّ من المخاطر هو الشاغل الرئيسي. إلقاء اللوم على الآخرين لا يعفينا من مسؤوليتنا الشخصية. درهم وقاية خير من قنطار علاج”.

 تقارير خلايا الأزمة

في المقابل، يستمر عدّاد الفيروس بتسجيل إصابات يومية جديدة في المناطق والأقضية. فقد أعلنت خلية الأزمة في بلدة القرنة العكارية تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا أمس لأحد أبناء البلدة، لتصبح الحالات المسجلة خلال الأسبوع 8 إصابات مثبته مخبرياً تتلقى العلاج المناسب وملتزمة الحجر الصحي.

وسجّلت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها أمس، 47 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و44 حالة شفاء. وتبعاً لهذه المستجدات، بات إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى أمس 2756، الحالات الإيجابية التي لا تزال قيد المعالجة: 496، أمّا حالات الحجر المنزلي فبلغت: 516 قيد المراقبة والمتابعة، في حين بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء المسجلة منذ بدء الجائحة وحتى أمس: 2216، واستقر عدد حالات الوفاة على 50، بحيث لم تُسجّل أي حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقد توزعت الإصابات الجديدة على البلدات العكارية الآتية: ببنين 9، برقايل 6،  حلبا 5، العبودية 2، القرنة 2، نهر البارد 2، مشمش 2، مشحا 2. وإصابة واحدة في بلدات: تكريت، وادي الجاموس، البيرة، فنيدق، أكروم، وادي خالد، النفيسة، السنديانة، الهيشة، برج العرب، مجدلا، عين الذهب، ذوق الحصنية، رحبة، الشيخ طابا، جديدة القيطع وكفرتون.

وأعلنت خلية الأزمة في البيرة، أنالفحوص المخبرية لمتطوعة في فريقها إيجابية، وهي محجورة في منزلها منذ 5 أيام، ما يعني عدم مخالطتها لأحد في الأيام الأخيرة، ويُرجّح تلقيها الإصابة بحكم عملها خارج البلدة، لافتةً إلى أنرغم ذلك، سيتم إجراء فحوص للمخالطين وحجرهم، وبهذا يكون العدد التراكمي في البلدة 17، شفي منهم 16 سريرياً”.

وأعلنت بلدية إبل السقي في بيانتسجيل 3 حالات جديدة بفيروس كورونا، وشفاء 5 مصابين، طالبةً من جميع المواطنينالتقيّد بقرار وزارتي الداخلية والصحة وبإلزامية وضع الكمامة، غسل اليدين باستمرار، وعدم إقامة التجمعات ولا سيما في الأفراح والأتراح. تُكلّف عناصر الشرطة البلدية قمع أية مخالفة والإفادة عنها”.

وأعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتاتسجيل 5 حالات إيجابية خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي: زغرتا: 2، مجدليا: 1، رشعين : 1، كفردلاقوس: 1”.

كذلك، أعلنت بلدية كفررمان في بيانأنها سجلت شفاء 14 حالة في البلدة في حين سجلت 9 إصابات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الإصابات النشطة إلى 38». ودعت خلية الأزمة إلى التواصل معها على الأرقام: 03699780، 03467724، 70333992.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية بخعونالضنية في بيانتسجيل 4 إصابات بفيروس كورونا إثر ظهور نتائج الفحوصات المخبرية pcr التي أُجريت على مصابين، ومخالطين ومشتبه فيهم جاءت نتائجها إيجابية، متمنيةً على المصابين والمخالطين حجر أنفسهم 14 يوماً، وإبلاغ البلدية أو خلية الأزمة في بخعون في حال ظهور أي أعراض وأشارت إلى  أنها ستقوم بحملة فحوص قبل ظهر اليوم، في ملعب بلدية بخعون، للمخالطين لأحد المصابين أو ممن تظهر عليهم أعراض الإصابة.

توازياً، أعلنت خلية الأزمة في قضاء المنيةالضنية في بيانتسجيل 16 إصابة جديدة بكورونا، ضمن فحوص مخبرية أجريت للمصابين والمخالطين”.

وتوزعت الإصابات ضمن بلدات وقرى القضاء على الشكل الآتي: المنية 4، ثلاث إصابات في بخعون ودير عمار، سير إصابتان، وإصابة واحدة في كل من السفيرة، بيت الفقس، بحنين والنبي يوشع.

وشددت طبيبة القضاء بسمة شعراني علىضرورة التزام المواطنين التدابير والإجراءات الصحية اللازمة التي أوصت بها وزارة الصحة، تفادياً لتفشي الوباء بين أبناء المنطقة”.

إلى ذلك، وبتوجيه من رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، عقّم فريق من شرطة الاتحاد وخلية الأزمة في الاتحاد مركز قلم نفوس بخعون.

وفي الإطار، أفادمستشفى نبيه بري الجامعي الحكوميفي النبطية في تقريره الأسبوعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، والذي يبيّن بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. وجاء في التقرير:

  – عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارىء للمتابعة: 60، بينهم 4 أدخلوا إلى غرف العناية الفائقة.

–  عدد الحالات التي تم نقلها إلى وحدة العزل بعد تحسّن حالتها: 14.

– 3 حالات وفاة.

عدد الحالات التي تعافت وغادرت المستشفى: 18.

عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الاسبوع الماضي: 435، بينها 80 حالة إيجابية.

 وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي حول مستجداتكورونا، أنه بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سجلت أمس 5 حالات جديدة، واحدة في كل من عديسة وميس الجبل وحولا وتولين وبليدا، من دون تسجيل حالات وافدة، وحالات الشفاء 24، 10 حالات منها في ميس الجبل، 2 في عديسة، 3 في حولا، 2 في رب ثلاثين، 1 في بليدا، 2 في مركبا، حالة واحدة في كفركلا و3 في الخيام، من دون تسجيل حالات وفاة. وبناء عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه بلغ 636 إصابة و461 حالة شفاء و20 وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 126 حالة مؤكدة مخبرياً، 118 منها قيد الحجر المنزلي و8 في المسشتفى.

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، عن تسجيل 16 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: النخلة وحارة الخاصة (1)، راسمسقا (3)، أميون (1)، قلحات (1)، برسا (7)، بكفتين (1) وقيد التحقق (2).

ودعت اللجنة إلى التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصاً في ما يتعلق بارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعاً لتفشّي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة. كما ناشدت المصابينبوجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية”.

كما  أعلنت بلدية مشحا في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم. وجدّدت دعوة الأهالي إلىضرورة التشدّد بتطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصاً في ما يتعلق بارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامّة.

كذلك، أعلنت بلدية الزرارية في بيان، رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا، داعيةً المخالطين إلى حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوصpcr.

وأعلنت بلدية كفرحتى في قضاء صيدا ببيان، تسجيلإصابتين جديدتين بفيروس كورونا مثبتتين مخبرياً، ودعتالمخالطين إلى الاتصال بلجنة الصحة في البلدية ليصار إلى إجراء الفحوصات اللازمة”.

وذكّرت الأهالي بـ”ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارتي الصحة والداخلية وتنفيذ توصيات الصحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى