الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، السفير أنور عبد الهادي، أمس، مع المنسّق المقيم للأمم المتحدة، منسق الشؤون الإنسانيّة في سورية، عمران ريزا، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سورية.

وهنأ عبد الهادي، عمران ريزا على تسلّم مهامه الجديدة متمنياً له التوفيق في أداء مهام عمله.

ووضع عبد الهادي، ريزا بصورة الأوضاع المعيشية للاجئين الفلسطينيين في سورية والظروف الحياتية الصعبة التي يعانيها اللاجئون بسبب الأزمة السورية والظروف الاقتصادية الحرجة، مبيناً الدور الذي تقوم به منظمة التحرير الفلسطينية في التخفيف عن معاناة أبناء شعبنا بالتعاون مع الحكومة السورية.

وناقش عبد الهادي مع ريزا سبل تعزيز التعاون والتنسيق، خاصة في مخيم اليرموك بعد بدء عودة أهالي المخيم للبيوت القابلة للترميم.

{ أطلع أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب، سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة فلسطين، طارق طايل، أمس، على آخر المستجدّات السياسيّة.

وهنأ الرجوب خلال اللقاء السفير طايل لمناسبة توليه مهامه سفيراً لمصر في فلسطين، آملاً له التوفيق في مهمته الجديدة.

وأكد عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين، مشدداً على حرص القيادة الفلسطينية على التنسيق الدائم مع القيادة المصرية في كافة التحرّكات الدبلوماسية الفلسطينية في المحافل الإقليميّة والدوليّة.

* جدّدت جامعة الدول العربية، رفضها المطلق لإعلان إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني.

وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيان صحافي أمس، في الذكرى الثالثة لإعلان إدارة ترامب القدس عاصمة لدولة الاحتلال، إن هذا الإعلان لن ينشئ حقاً أو يرتب التزاماً أياً كان شكله ومضمونه وتقادمه.

 

الشام

{ أعلن وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس حسان قطنا عن تأمين كميات كبيرة من الأسمدة للفلاحين ونحو 70 في المئة من احتياجاتهم من المازوت لهذا الموسم، مشيراً إلى أن الوزارة سمحت بتجاوز الخطة الزراعية لصالح محصول القمح وتدعو إلى زراعة كل شبر من القمح لتأمين الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الاستراتيجي.

وأوضح الوزير قطنا خلال لقائه أمس، عدداً من ممثلي وسائل الإعلام المحلية أن المساحة المعتمد عليها لزراعة القمح 1.5 مليون هكتار مروي وبعل، مبيناً أن كل واحد هكتار قمح مروي مردوده لا يقلّ عن 4 أطنان بينما مردود الهكتار من القمح البعل لا يزيد عن طن من القمح.

 

العراق

{ بحث وزير العدل سالار عبد الستار، أمس، مع السفير الالماني لدى العراق أوله دييل توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين.

وذكرت وزارة العدل في بيان، أن «عبد الستار استقبل، اليوم،في مكتبه في مقر الوزارة سفير جمهورية المانيا الاتحادية في العراقأوله دييل والوفد المرافق له».

واضافت أنه «جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدينوسبل تعزيزها، لا سيما توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين في المستقبلالقريب».

 

الأردن

{ بلغ حجم التداول في سوق العقار في الأردن، لنهاية شهر تشرين الماضي 2,870 مليار دينار بانخفاض بلغت نسبته 28 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019.

وأظهر التقرير الشهري لدائرة الأراضي والمساحة، انخفاض حركة بيع العقار في المملكة بنسبة 9 في المئة لنهاية شهر تشرين الثاني الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، فيما انخفضت حركة بيع العقار في الأردن خلال شهر تشرين الثّاني بنسبة 21 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

كما انخفض حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال شهر تشرين الثّاني الماضي، بنسبة 23 في المئة.

 

الكويت

{ أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها أمس، على انخفاض مؤشر السوق العام 8.9 نقاط ليبلغ مستوى 5533.64 نقطة بنسبة هبوط بلغت 0.16 في المئة.

وتمّ تداول كمية أسهم بلغت 89.7 مليون سهم تمت عبر 5259 صفقة نقدية بقيمة 21.8 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى