أخيرة

كل عام وأنتم أنقياء

} نبيل المقدم

في ختام كل عام يقف الانسان امام مرآة نفسه يراجع أعماله يعاهد نفسه على عدم تكرار السيئات ويعقد العزم على تحقيق المزيد من النجاحات. يتذكر الأحباء والأصدقاء الذين كانوا له سنداً في مسيرته ويطلب المغفرة لمن ناصبوه الخصام لأسباب تافهة. لا شعور يُضاهي شعورك بالارتياح وأنت ترى نفسك محاطاً بمجموعة من الأصدقاء الذين أثبتت التجارب انهم الذين يريدون الخير لك كما يريدونه لأنفسهم بالضبط.

القوة ليست بالمال ولا بالنفوذ. القوة هي التي يصنعها الايمان بأنك قادر على التغلب على الصعاب مهما بلغت ثقتك بنفسك تصنع المعجزات.

من منّا لم يخطئ في حياته عشرات المرات. ومن منّا لم يتعثر مئات المرات. قدرتك على ترميم نفسك لا يصنعها إلا انت. الحياة هي وقفة عز فقط. ابتسامتك في وجه من أساء إليك وهو ضعيف مقهور يحتاج الى المساعدة هي العز بحد ذاته لأنها ابتسامة كبرياء لا تكبُّر.

عدم انجرارك الى القيام بما انت غير مقتنع به مهما كانت الضغوط قوية يزيل من نفسك كل شعور بالدونيّة. وأنك تملك قرارك في كل الأوقات والظروف.

في ختام هذا العام لا تنسى أن الدهر يومان يوم لك ويوم عليك. هو لك بقدر ما تكون أنت لنفسك. وهو عليك بقدر ما تكون أنت على نفسك.

المال شأن هام وأساس في حياتنا ومن دونه قد تتعقد أمور كثيرة في حياتنا، ولكن ما هو أهم من المال هو صفاء الذات ونقاوة الضمير.

في النهاية تمنياتي لكم بعام جديد مملوء بالحب والفرح. وعسى أن تكون كل أيامكم حلوة كعيون الأطفال، نقية كينبوع ماء عذب.

 

*كاتب وإعلامي.

مقال وسطية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى