ثقافة وفنون

مؤسس مهرجان لون كلمة نغم السياحي الدولي الشاعر فادي شاهين: المهرجان مبادرة تطوّعيّة غير ربحيّة هدفها إبراز المبدعين والعاملين في الثقافة

حاورته: ميساء أبو عاصي

رغم الأبواب الموصدة بين البيوت في الحي الواحد، ورغم الطرق المقطوعة أحياناً بين مناطق الدولة الواحدة، والحدود المغلقة بين الدول الشقيقة، هناك مبادرات تضيء.

مدى شعاعها، ككل حق ينطلق من فرد وبمدى صدقه واكتنازه بالروح والحياة يشعّ في المحيط ويتطاول حتى يجوب العالم، فإذا العالم حيّ قيّوم..

«البناء» حاورت الأديب الأردني فادي شاهين، عضو مجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب عضو الرابطة الإبداعية للآداب والثقافة مؤسس ومدير مهرجان لون كلمة نغم السياحي الدولي ومبادرة الأردن أحلى حرف ولون، فكان هذا اللقاء..

{ هل يمكن أن تعرفنا إليك؟ كيف كانت البدايات والعوائق؟

فادي شاهين عضو مجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب عضو الرابطة الإبداعية للآداب والثقافة مؤسس ومدير مهرجان لون كلمة نغم السياحي الدولي ومبادرة الأردن أحلى حرف ولون.. وعاشق لثالوث الحياة الثقافة والفنون والرياضة.. ورسالتي دائماً وأبداً محبة.. أخوّة.. سلام مع جميع الناس على أساس الاحترام المتبادل وأن تكون الإنسانية مظلتنا جميعاً

بداية يجب أن يقيّم الإنسان نفسَه ويكون صادقاً مع نفسه ويرسم طريقه ويحدّد أهدافاً لإنجازهالا يمكن تحديد بداية حيث فحب الكتابة يولد منذ نعومة الأظافر. دائماً هناك صعوبات يتم تجاوزها بالصبر والثقة بالنفس.. ولا أعترف بشيء اسمه إخفاقات إنما هي تحدّيات يتم تجاوزها تباعاً.

{  ما أبرز ما تتذكره من مواقف جعلتك تكتشف نفسك، تحديات، مواجهات، إخفاقات؟ أي مثال أعلى لك؟ ولماذا؟

ـ المثال الذي أكتبه دائماً لا يوجد في هذه الدنيا أي أحد يستحق أن تتحدّاه إلا نفسك؛ فإما أن تكون أو تكون

{ كيف تكتب قصيدتك؟ وهل تختار موضوعها؟

ـ القصيدة لديّ تولد من رحم اللحظة والحالة النفسية التي أكون متأثراً بها بالمطلق. لا يمكنني كتابة أي شيء من دون إحساس صادق

{ ماذا أنجزت؟ حبذا لمحة عن إصداراتك..

ـ أعتبر نفسي في أول الطريق ولم أنجز أيّ شيء بعد.. ما زلت في البدايات وما زلت أتعلّم من الجميع..

لي ثلاثة إصدارات نثرية: «وكان إنساناً»، «همس الروح»، «نبوءة المطر».

{ ماذا عن مهرجان لون، كلمة، نغم السياحي الدولي في دورته السابعة في الأردن وفي ظل جائحة كورونا.. كيف بدأت فكرة المهرجان؟ ومتى؟ وكيف كان تجاوب الوسط الثقافي الأردني والمشرقي والعربي معه؟

ـ المهرجان مبادرة تطوّعيّة غير ربحيّة قمتُ باستحداثها بجهدي الخاص لدعم وإبراز المبدعين العاملين في الثقافة والفنون..

ويشمل المهرجان كل ما يتعلق بالفن والأدب. غير مدعوم من أي جهة ولا ينتظر دعماً من أي أحد.. يسير بخطوات واثقة له زخم محليّ وعالميّ عالٍ جداً بسبب تميُّزه عن غيره من الفعاليات..

 { ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتكم في ظل جائحة كورونا وكيف تم التغلب عليها؟ وما هي الخطط المستقبلية؟

ـ الحمد لله لم يمرّ المهرجان بأيّة صعوبة حتى في ظل جائحة كورونا. كسر الحصار وتميّز وتفوّق..

{ كلمة أخيرة؟

كلمتي الأخيرة أقول إنه سيستمر المهرجان بعطائه وفعالياته في الفضاء الإلكتروني لحين العودة إلى أرض الواقع إن شاء الله..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى