اقتصاد

أسواق العملات والأسهم والنفط

ارتفاع أسعار النفط 

ارتفعت أسعار النفط  بفضل توقعات بالسحب من مخزونات الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس على التوالي، لكن القلق بشأن زيادة حالات الإصابة بكورونا في العالم كبح المكاسب.

وصعدت العقود الآجلة لخام «برنت» بنسبة 0.4 بالمئة إلى 55.88 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي بنسبة 0.5 بالمئة إلى 52.50 دولار للبرميل.

وقال بنك «غولدمان ساكس» إن «نفط برنت» قد يرتفع إلى 65 دولاراً للبرميل بحلول صيف 2021، مدفوعاً بتخفيضات سعودية وتأثيرات تحوّل في السلطة لصالح الديمقراطيين في الولايات المتحدة.

ورفع بنك UBS السويسري سعر خام برنت إلى نحو 60 دولاراً للبرميل منتصف العام الحالي، معتبراً أن الخطوة السعودية بخفض الإنتاج خلال شهري شباط وآذار المقبلين، ستعوّض زيادة إنتاج أوبك في كانون الثاني، وهو ما سيؤدّي إلى خفض الإمدادات في النصف الأول وتسريع عملية سحب المخزونات.

  وتوقع بنك Goldman sachs الأميركي أن يصل سعر خام برنت إلى 65 دولاراً للبرميل في صيف 2021، في حين كان لـ Standard Chartered نظرة مخالفة، حيث توقع أن يبلغ متوسط سعر برنت خلال العام الحالي 51 دولاراً للبرميل.

أما Citibank الأميركي فتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 59 دولاراً للبرميل هذا العام، مقارنةً مع 54 دولاراً للبرميل في التوقع السابق، بفعل استجابة أوبك+ السريعة لزيادة الإمدادات.

ورجّح Citi تسارع السحب من مخزونات النفط العالمية إلى 3.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول من العام الحالي، ليستقر بعدها متوسط السحب من دون تغيّر عند 1.9 مليون برميل.

استقرار الأسهم الأوروبية

استقرت الأسهم الأوروبية، بعد انخفاضها في الجلسة الماضية مع تطلع المستثمرين لموسم الأرباح المقبل وتركيزهم على احتمال إقرار المزيد من التحفيز في الولايات المتحدة في عهد الرئيس القادم جو بايدن.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4% بحلول الساعة 08:11 بتوقيت غرينتش مع صعود قطاعي النفط والغاز والسفر والترفيه بما يزيد على 1% لكل منهما ليقودا المكاسب.

وارتفع سهم شركة الشحن الدنمركية ميرسك 2.8%، بعد أن قامت شركة السمسرة بيرينبرج برفع تصنيف السهم إلى «شراء»، قائلةً إن زخم الأرباح مدفوعاً بأسعار الشحن قد يؤدي إلى ارتفاع السهم.

وقفز سهم شركة الألعاب السويدية على الإنترنت كيندريد 5%، بعد أن أعلنت عن زخم قوي للنشاط خلال الربع الرابع، بينما ارتفعت أسهم شركة رينو 1.5% بعد أن قالت شركة صناعة السيارات الفرنسية إنها بدأت عام 2021 بمستوى أعلى من الطلبيات مقارنة بعام 2019.

تعافي الذهب

ارتفع الذهب ليتعافى من أدنى مستوى في ستة أسابيع، الذي لامسه في الجلسة السابقة، إذ نزلت الأسهم بفعل اضطراب سياسي في واشنطن وبطء وتيرة التطعيم بلقاحات كورونا في أنحاء العالم.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 1860.10 دولار للأونصة، ، ولامست الأسعار أدنى مستوياتها منذ الثاني من كانون الأول الماضي، وربحت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 1860 دولاراً.

 الروبل يعوّض خسائره

سعر صرف العملة الروسية أمام الدولار واليورو، معوّضة بذلك بعض الخسائر التي تكبدتها في الفترة السابقة، وجاء الصعود في ظل ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وانخفض سعر صرف الدولار بواقع 41 كوبيكاً (الروبل = 100 كوبيك) إلى 74.25 روبل، فيما تراجع سعر صرف اليورو بواقع 57 كوبيكاً إلى 90.23 روبل.

وتزامن ارتفاع الروبل مع صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية، ووفقاً لما ذكرته وكالة «نوفوستي» فقد صعد مزيج «برنت» بنسبة 0.5% إلى 55.92 دولار للبرميل. وفي بورصة موسكو، ارتفع مؤشر البورصة للأسهم المقوّمة بالروبل MICEX إلى مستوى 3520 نقطة، مسجلاً بذلك مستويات قياسية تاريخية.

دويتشه بنك» يوقف التعاون مع ترامب

قرّرت إدارة «دويتشه بنك»، أكبر البنوك الألمانية، وقف التعاون المالي مع الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب والشركات المرتبطة به، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام أميركية.

وجاء ذلك بحسب ما نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» نقلاً عن مصادر، وذكرت الصحيفة أنه تم اتخاذ القرار بعد الأحداث التي شهدتها واشنطن الأسبوع الماضي، في إشارة إلى اقتحام الكابيتول من قبل أنصار ترامب.

وقالت «نيويورك تايمز» إن «دويتشه بنك» يعدّ أكبر مقرض لترامب، ويتعيّن  الآن على مؤسسة ترامب، التي يديرها حالياً أبناء الرئيس الأميركي، سداد 340 مليون دولار للبنك الألماني.

الإسترليني يقفز

قفز الجنيه الإسترليني مقابل اليورو والدولار بعد أن أدّت تصريحات لمحافظ بنك إنجلترا المركزي  آندرو بيلي عن جدوى أسعار الفائدة السلبية إلى كبح بعض التوقعات لأسعار الفائدة دون الصفر في بريطانيا.

وصعد الإسترليني، الذي يستفيد بالفعل من تحسّن الرغبة في المخاطرة، 0.7% إلى 1.3620 دولار. وارتفع 0.5% مقابل العملة الأوروبية إلى 89.49 بنس لليورو.

الأسهم الخليجية تواصل مكاسبها

واصلت بورصتا الإمارات سلسلة مكاسبهما ودعمت أسهم القطاع المالي المؤشر الرئيسي لبورصة أبوظبي ليصعد لرابع جلسة على التوالي.

وأغلق مؤشر أبوظبي مرتفعاً 0.4%، إذ تقدم سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك في الإمارات، 0.9%، في حين زاد سهم بنك أبوظبي الإسلامي 1%.

وفي دبي، زاد مؤشر الأسهم الرئيسي 0.1%، مدعوماً بصعود 1.2% لسهم بنك دبي الإسلامي وارتفاع 0.9% لسهم بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنوك الإمارة.

وسجّل المؤشران القياسيان لأبوظبي ودبي مكاسب في سبع من إجمالي 8 جلسات منذ بداية العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى