الوطن

وهبة التقى أبو الغيط في القاهرة وعرض مع شكري الأوضاع اللبنانية

غادر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة بيروت أمس، متوجهاً إلى القاهرة لتمثيل لبنان في الاجتماع الطارىء لمجلس جامعة الدول العربية الذي ينعقد على مستوى وزراء الخارجية اليوم وعلى جدول أعماله بند التضامن العربي حول القضية الفلسطينية.

وبُعيْد وصوله العاصمة المصرية، التقى وهبة كلاً من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية المصري الدكتور سامح شكري.

وبحث وهبة، مع أبو الغيط، بحسب بيان للخارجية اللبنانية «التحضيرات المتخذة لانعقاد الجلسة الطارئة لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري وعلى ضمان نجاح أعمالها عبر الخروج بموقف عربي موحد يسلط الضوء على التمسك بمبادرة السلام العربية التي اقرت في قمة بيروت عام 2002».

 وبحث مع شكري المواضيع المشتركة التي تعني لبنان ومصر «وسبل الدعم والمساعدات التي يمكن لمصر أن توفرها للبنان في هذه الظروف الصعبة وغير المسبوقة التي يجتازها»

وتمنى وهبة على نظيره المصري «أن تستمرّ مصر كما عوّدتنا دائماً بالوقوف إلى جانب لبنان في هذه المرحلة الدقيقة التي نجتازها والتي تتطلّب أقصى درجات التيّقظ ضماناً للوصول إلى حكومة لبنانية تحمل برنامجاً إصلاحياً وتعود المشاورات مع الدول الصديقة والمساعدات للاقتصاد اللبناني والتوصّل إلى اتّفاق مع صندوق النقد الدولي».

وأكّد شكري سعي بلاده إلى عدم التأخير في تأليف حكومة لبنانيّة مع الاستعداد لوضع إمكانات مصر في هذا الشان.

وبالمقابل شددّ وهبة على عمق العلاقات الثنائية بين الشعبين اللبناني والمصري منذ قرون سواء على الصعيد الثقافي أو الفكري أو السياسي أو الاقتصادي. كما تطرّق إلى ضرورة استمرار مصر في استيراد المنتجات اللبنانيّة دعماً للاقتصاد اللبناني وإلى التحضيرات والاستعدادات للدورة غير العادية لمجلس الجامعة دعماً للقضية الفلسطينية بغية الخروج بموقف موحّد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى