الوطن

بغداد: تنسيق ومباحثات عراقيّة أردنيّة مصريّة

تطوير أمن الحدود مع سورية بالمراقبة الإلكترونيّة.. والاستخبارات تقبض على مسؤول مواقع التواصل الاجتماعيّ في «داعش»

أعلن المتحدّث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف،  أمس، بدء الاجتماع بين وزير الخارجية فؤاد حسين ونظيريه المصري والأردني، ضمن آلية التنسيق الثلاثي في القاهرة.

وكشف الصحاف، أن وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى خلال زيارته إلى القاهرة التي وصلها أول أمس الأحد، بأمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط. وأضاف الصحاف أن الوزير بحث مع أبو الغيط موضوعات تتصف بالعمل العربي المشترك وسبل بناء الفرص وآلية مواجهة التحديات.

ونوّه الصحاف إلى أن الاجتماع الطارئ الذي عقد في القاهرة، يأتي في إطار متابعة الآلية الدبلوماسية الثلاثية التنسيقية بين بغداد وعمان والقاهرة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية العراقية أن لقاء الوزير بنظيريه المصري والأردني، لبحث أهم ما اتفقت عليه الأطراف بشأن مذكرات التفاهم التي تستفيد منها الشعوب الثلاثة.

يسعى العراق إلى مردودات اقتصادية كبيرة عن ثروته النفطية الهائلة من خلال مشروع عملاق أطلق عليها «الشام الجديد» بمشاركة مصر والأردن ضمن تحالف يتوقع إحداث تغييرات تاريخية لم تشهدها المنطقة من قبل.

وشارك رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، العام الماضي، في القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان.

وركزت القمة الثلاثية على ملفات التعاون الاقتصادي والشراكة بين الدول الثلاث، فضلاً عن تعزيز الجوانب الاستثمارية والتجارية، ومباحثات حول الملفات الإقليمية وكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قال إن «مشروع بلاد الشام الجديد وفق النسق الأوروبي، سيتم طرحه خلال القمة الثلاثة المرتقبة بين العراق والأردن ومصر».

واستعرض قادة الدول العراق ومصر والأردن خلال القمة التي عقدت يوم 25 أغسطس العام الماضي، تطورات مسار الآلية الثلاثية في قطاعاتها المختلفة، ونتائج الاجتماعات الوزارية والفنية القطاعية المستندة إلى مخرجات قمة القادة الثانية التي عُقدت في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في 12 سبتمبر/أيلول 2019.

على الصعيد الأمني، أكد قائد القوات البرية العراقية، الفريق الركن قاسم محمد صالح، أمس، وجود جهود كبيرة لتطوير أمن الحدود مع سورية من خلال الخنادق والأسلاك الشائكة والمراقبة الإلكترونية.

وقال في تصريح صحافي: «هناك جهد كبير لتطوير أمن الحدود مع سورية، من بينها إنشاء الخنادق التي تعيق الحركة، ووضع الأسلاك الشائكة، وتكثيف المراقبة الإلكترونية، من أجل إدامة الزخم الأمني للتصدي لعصابات داعش الإرهابية».

وأضاف: «هناك عمليات إدامة الزخم الأمنيّ ضمن قواطع العمليات في مختلف الاتجاهات، للقضاء على العناصر الإرهابية، ضمن الحدود الفاصلة مع سورية لتوجيه الضربات لهم».

وتعلن القوات العراقيّة بشكل شبه يومي عن القبض على عناصر من تنظيم «داعش» على الحدود مع سورية، وفي بعض الأحيان تقبض على مجموعات كبيرة تقوم بتهريب عوائل عناصر التنظيم إلى العراق.

وفي سياق متصل، أعلنت الاستخبارات العسكرية في العراق، أمس، القبض على «إرهابي» يدير مواقع إلكترونيّة لتنظيم «داعش» في منصات التواصل الاجتماعي.

وذكر بيان للمديرية: «بعملية دقيقة ومتابعة مستمرة تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 14 من القبض على إرهابي في منطقة الزاب في محافظة كركوك في شمال البلاد».

وأضاف أن «الإرهابي كان يقيم في تركيا ويدير حسابات وهمية لداعش على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يقوم بتسهيل سكن الدواعش في تركيا».

وأشار البيان إلى أن «الملقى القبض عليه يعد من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى