الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمس، مرسوماً رئاسياً بتشكيل محكمة قضايا الانتخابات، برئاسة قاضي المحكمة العليا/ محكمة النقض إيمان ناصر الدين.

وتضم عضوية المحكمة ثمانية قضاة آخرين من المحافظات الجنوبية والمحافظات الشمالية.

ويأتي تشكيل محكمة قضايا الانتخابات بتنسيب من مجلس القضاء الأعلى وفقًا لأحكام القانون.

{ التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، عبر تقنية الفيديو، مع الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركيّة، حيث ناقش معهم آخر التطورات السياسية والصحية والاقتصادية، بالإضافة إلى عقد الانتخابات العامة في فلسطين.

واستعرض رئيس الوزراء، خلال الاجتماع الذي ضمّ أكثر من 100 شخص، آخر التطورات السياسية على صعيد القضية الفلسطينية في ظل الإدارة الأميركية الجديدة، وإعادة العلاقات معها، والطلب الفلسطيني من الإدارة الجديدة برئاسة بايدن بإصدار مرسوم رئاسي يعتبر أن منظمة التحرير الفلسطينية شريك سلام، وأن تصنيفها كداعمة للإرهاب قد أصبح لاغياً، بالإضافة لإعادة فتح القنصلية الأميركيّة في القدس الشرقية، وإعادة فتح مكتب منظمة التحرير في العاصمة الأميركية واشنطن، وإعادة دعم مستشفيات القدس، واستكمال المشاريع التنموية المتوقفة، وإعادة الدعم المقدّم للأونروا.

{ أعلن فريق العمل المتخصّص في وزارة الخارجية والمغتربين وسفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، الأحد، عن حصوله على موافقة السلطات الجزائرية المختصة لدخول 14 طالباً فلسطينياً إلى الجزائر للالتحاق بدراستهم.

ونوّه الفريق أنه جارٍ البحث عن آلية لتسهيل سفرهم، خاصة في ظل قرار الحكومة الجزائرية بإغلاق الحدود والمطارات الجزائرية، وذلك بدءاً من 1/3/2021 وحتى 31/3/2021.

 

الشام

{ أكد موقع نارودني نوفيني الالكتروني التشيكي أن العدوان الذي قامت به الولايات المتحدة على مناطق في دير الزور يمثل خرقاً واضحاً للقانون الدولي.

وأشار الموقع الى أن ما قامت به الولايات المتحدة فاقد للشرعية، لكونه تم دون موافقة مجلس الأمن الدولي.

بدوره أدان الكاتب السلوفاكي ميخال هافران العدوان الأميركي، مشيراً إلى أنه تم على دولة ذات سيادة ويمثل تهديداً للاستقرار في المنطقة.

وأشار هافران في مقال نشره بموقع نوفي سلوفو السلوفاكي إلى أن ما فعلته الإدارة الأميركية الحالية يظهرها بموقع مشابه للإدارات السابقة التي كانت تمارس الترهيب بالقوة العسكرية ضد العديد من الدول.

ولفت هافران إلى أن تنظيم «داعش» الإرهابي الذي هزمه الجيش السوري في المنطقة التي جرى فيها العدوان كان نتيجة طبيعية للسياسات الأميركية في العراق بعد احتلاله، وبالتالي فإن العدوان الأميركي الجديد يستهدف إنعاشه في هذه المنطقة.

 

العراق

{ خوّل نواب محافظة ذي قار، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اختيار محافظ جديدوقال مصدر مطلع في حديث لـ السومرية نيوز، إن «رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اجتمع مع نواب محافظة ذي قار مساء الاحد».

وأضاف المصدر أن «الاجتماع ناقش اوضاع المحافظة والاحداث الاخيرة والمطالب المشروعة للمحتجين»، مشيراً الى أن «النواب خولوا الكاظمي اختيار شخصية لمنصب المحافظ واشترطوا أن تكون مستقلة ووطنية ونزيهة».

 

الأردن

{ استجاب الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه والمؤسسات المالية الأوروبية، ولا سيما بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) كفريق أوروبا، منذ مارس 2020، بشكل جماعي لأزمة كوفيد – 19 في الأردن من خلال دعم القطاعات الأكثر تضرّراً من الوباء، الرعاية الصحية والاقتصاد والتعليم والحماية الاجتماعية.

وبصفته فريق أوروبا، استجاب الاتحاد الأوروبي بسرعة من خلال تسريع ومعايرة دعمه للبرامج الحالية، وتكييف الدعم المقبل وتوفير تمويل إضافي للمساعدة في التغلب على تأثير الأزمة.

 

الكويت

{ كشفت مصادر حكومية أن «الحكومة الجديدة ستبصر النور اليوم الثلاثاء، بعد انتهاء الرئيس المكلف الشيخ صباح الخالد من وضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة المرتقبة التي أنجزها عقب مشاورات واسعة مع مجاميع نيابية وشخصيات اجتماعية وجمعيات نفع عام ومختصين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى