الوطن

الخازن: لمبادرة جريئة تُنتج حكومة مَهَمّة وإنقاذ

اعتبر عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، أن «مع التعثّر الحاصل في تشكيل حكومة إنقاذ ومَهَمّة، والمضي في ارتكاب الأخطاء المميتة بحق المواطن الذي كفر بكل شيء، ورغم بلوغ العد العكسي مراحله النهائية، لم يفت بعد الوقت لمبادرة جريئة يقدم عليها المسؤولون في ملاقاتهم للجهد الدولي المبذول في أسرع وقت ممكن لإنتاج حكومة مَهَمّة وإنقاذ، علماً بأن الدفع الخارجي لتشكيل حكومة سريعاً يقف عند حدود الحضّ وتوجيه النصح ولا يتخطى ذلك إلى محاولة التدخل المباشر والضاغط».

وتابع في بيان أمس «لكن الغريب أننا ماضون في ارتكاب الأخطاء بحق الوطن، ونستنزف كل المبادرات الخارجية عبر إدخالها بزواريب تعيق التوصل إلى أي حلّ يُراهن من خلاله المجتمع الدولي على إمكان الانتقال بلبنان من حال الأزمة إلى مرحلة النهوض. والأكثر مدعاةً للاستغراب ما نسمعه عن بعض الاقتراحات والإجراءات المالية التي تزيد حجم الدين العام، وتفرّط بما تبقى في احتياطي الخزينة، وكأنه لا أزمة ولا جنون دولار وأسعار، ولا وطن على شفير الانهيار».

وإذ أكد «أن بقاء الحال على ما هو عليه، يعني فتح البلد على المجهول على المستويات الأمنية والنقدية والاقتصادية والمعيشية»، سأل «ألم يحن الوقت لإعلان حال طوارئ وطنية بعدما وصلنا إلى هذا المستوى المأسوي الذي يُنذر بشرّ مستطير قد يحرق الأخضر واليابس؟».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى