الوطن

من أبو مازن لرئيس الشاباك: «انا ما بتهدّد شربت قهوتك.. الله معك»

حماس تتحدث عن قائمتها: نعمل على تشكيل قائمة حمساويّة خالصة.. ولكن!.. وتوضيح من لجنة الانتخابات بخصوص القوائم

كشف الصحافي الصهيوني شمريت مئير النقاب عما حصل في لقاء رئيس الشاباك الصهيوني نداف أرغمان مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل أيام.

ونقل الصحافي والذي يعمل كاتباً في صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن عضو اللجنة المركزية في فتح جبريل الرجوب قوله، «جاء إلينا وهدّدنا جميعاً».

 ووفقاً لمئير وصف الرجوب المجتمع الصهيوني بأنه مجتمع فاشيّ، كما هاجم الرجوب نتنياهو بالقول: «نتنياهو أسـوأ من موسوليني».

وحول ردة فعل رئيس السلطة الفلسطينية أوضح الرجوب أن أبو مازن قال لنداف: «مش أنا اللي بتهدد شربت قهوتك، الله معكقصده اقلب». على حد قول الصحافي الصهيوني.

يشار إلى أن «رئيس جهاز الشاباك أرغمان، حثّ عباس على إلغاء الانتخابات الفلسطينية المقبلة، في حال شاركت حركة حماس».

ونقلت القناة «كان» العبرية عن مصدر فلسطيني قوله؛ إن «رئيس السلطة الفلسطينية رفض طلب أرغمان».

وفي السياق، قال عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» حسام بدران، إنّه «على مستوى حركة حماس نعمل على تشكيل قائمة حمساوية خالصة، بحيث نكون جاهزين لخوض الانتخابات في أي وقت، لكننا سنبذل كل الجهود للوصول إلى قائمة وطنية عريضة».

وأضاف بدران في حديث لقناة الأقصى، أن اليوم هو الأول لتسجيل القوائم في الانتخابات، مشيرًا إلى أن قائمة حماس على وشك الانتهاء عمليًا، وستكون جاهزة لتقديمها في الوقت المناسب.

وتابع: «حماس تعلن بشكل واضح منذ فترة حول رغبتها بتشكيل قائمة وطنيّة عريضة، تضمّ عدداً من الفصائل ومستقلين، وتتفق على سقف سياسي معين».

وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد قالت إنها تكتفي في هذه المرحلة، بنشر عدد القوائم التي تقدّمت بطلبات ترشح للانتخابات التشريعية 2021، من دون الكشف عن أسمائها أو أسماء مرشحيها، مشيرة إلى أن القوائم التي تقوم بالإعلان عن نفسها وعن أسماء مرشحيها إنما تفعل ذلك على مسؤوليتها.

وأضافت لجنة الانتخابات في بيان صادر عنها، أنها ستنشر للجمهور القائمة الأوليّة بأسماء القوائم المترشّحة ومرشحيها، بعد انتهاء مرحلة الترشح، وانتهاء النظر والبت في جميع القوائم المتقدّمة، وذلك بتاريخ 6 نيسان/ابريل المقبل.

وبينت اللجنة أنها تسلمت في اليوم الأول من فتح باب الترشح طلبات ثلاث قوائم (واحدة في الضفة الغربية، واثنتان في قطاع غزة) وأنها تقوم بدراسة الطلبات والتأكد من مطابقتها للشروط التي حددها القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى