الوطن

أنشطة ومواقف

 تسلّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس، أوراق اعتماد ستة سفراء جدد معتمدين في لبنان: لمملكة هولندا هانزبيتر فان دير ود، لجمهورية التشيك جيري دوليزل، لمملكة النروج مارتن إيترفيك، لجمهورية رومانيا رادو كاتالان مارداري، لجمهورية تشيلي كارلوس ليون موران، وللجمهورية التركية علي باريس أولوزوي، وذلك في حضور وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة، الامين العام لوزارة الخارجية هاني شميطلي، المدير العام للمراسم في القصر الجمهوري نبيل شديد ومديرة المراسم في وزارة الخارجية عبير علي.

{ ناشد نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي ما سمّاه «الثنائي الشيعي الذي تقع عليه مسؤولية العمل بصورة جدية وحثيثة لدفع الأمور باتجاه التوافق وبأسرع وقت»، معتبراً أن «الواقع الحكومي مأزوم وكلّ الإشارات تدلّ إلى تأزم العلاقات، كما أنّ هناك نيات لا تحبّذ تسهيل إرادة المجلس النيابي بتكليف الرئيس سعد الحريري رئيساً للحكومة». واعتبر الفرزلي في حديث إذاعي، أن «الدور الفرنسي هو الوحيد الفاعل والعملي لمساعدة لبنان في هذه المرحلة في ضوء لقاء قصر الصنوبر»، مشدداً على «ضرورة تنفيذ البرنامج الإصلاحي الذي تم التوافق عليه في ذلك الاجتماع». كما توقع الفرزلي أن «تلعب السعودية دوراً إيجابياً أيضاً في لبنان من خلال مجموعة الدعم الدولية».

ـ تبلّغ وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة وقوف بريطانيا الدائم إلى جانب لبنان وذلك خلال لقائه القائم بالأعمال في السفارة البريطانية مارتن لونغدن، حيث جرى البحث في مؤتمر بروكسل 5 الذي سينعقد نهاية آذار الحالي، إضافةً إلى الأوضاع الراهنة والعلاقات اللبنانية البريطانية.

{ استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه باليرزة، السفير الياباني في لبنان  Takeshi Okubo، يرافقه الملحق العسكري العقيد Seiichiro Akimitsu، كما استقبل السفير الصيني في لبنان  Wang Kejian وجرى تداول علاقات التعاون بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى