الوطن

23 وفاة و748 إصابة جديدة بكورونا عراجي: يجب تلقيح 4.5 مليون شخص لتكوين مناعة مجتمعية

أعلنت وزارة الصحّة العامّة تسجيل 748 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 529205، كما تم تسجيل 23 حالة وفاة.

وفي السياق، عرض التقرير اليومي لـ»مستشفى رفيق الحريري الجامعي» آخر المستجدات حول الفيروس وجاء فيه:

«- عدد اللقاحات التي أجريت في مركز لقاح كوفيد- 19:

Pfizer: 300

AstraZeneca: 444

–  عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 675 فحصاً.

– عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 84.

– عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 14.

 – عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشــفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 1.

– مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 1131 حالة شفاء.

– عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحــدة العزل بعد تحسّن حالتها: 1.

عــدد الحــالات الــحرجة داخــل المســتشفى: 41.

حالات وفاة: 1.

وأشارت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، في بلاغ إلى أنه «في إطار متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السجون، لغاية تاريخه:

وصلت حالات الشفاء المخبري والسريري والزمني من فيروس «كورونا» في سجن رومية المركزي وفي نظارة قصر عدل بيروت، وفي سجني القاصرات ونساء بعبدا إلى /1059/ حالة من أصل العَدَد الإجمالي /1080/ حالة إيجابية، وذلك بعد إِجراء /4179/ فحصاً مخبرياً (PCR) للنزلاء.

وبعد إجراء عدد من فحوصات (PCR) تم تشخيص:

 /3/  حالات إيجابية في سجن صور.

 /32/  حالة إيجابية في سجن جب جنين.

/18/حالة إيجابية في سجن تبنين.

/10/ حالات إيجابية في سجن بعلبك.

/3/  حالات إيجابية في فصيلة سجون طرابلس.

 – في نظارات وحدة الشرطة القضائية، تم تشخيص /4/ حالات إيجابية.

– أما بالنسبة لنظارات وحدة شرطة بيروت، فلا يوجد أي حالة إيجابية».

وترأس وزير الصحّة العامّة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن اجتماعاً في الوزارة للجنة اليقظة الدوائية المكلّفة بتتبّع كل الآثار الجانبية المحتملة للقاحات، وأعلنت في ختامه رئيسة اللجنة ريتا كرم عن نتائج تتبع الشهرين الماضيين للحالات التي سجلت عوارض جانبية قد تكون مرتبطة بتلقي اللقاح.

وأوضح حسن أن «هذه اللجنة  ستهتم  بتوثيق المعلومات وتلقي الاتصالات من المواطنين حول أي آثار جانبية محتملة للقاحات وذلك من خلال التسجيل التلقائي على المنصة أو من خلال الخط الساخن 1214 أو من خلال تواصل مباشر من اللجنة مع المواطنين».

وعقدت لجنة الصحّة النيابية جلسة برئاسة النائب عاصم عراجي الذي أوضح بعدها، أنه «كان النقاش حول لقاح «استرازينكا» وصدرت آراء عدّة مختلفة حيال من يجب أن يتلقاه. هناك توصيات عالمية تقول من الممكن أن يُعطى لمن هم بين الـ55 و الـ64 عاماً. وهناك توصيات تقول من الممكن أن يُعطى لمن هم فوق الثلاثين عاماً، وبالأمس أخبرني بعض الصحافيين والصحافيات أن أسماءهم أُدرجت لتلقي لقاح «استرازينبكا»، وصار نقاش في هذه النقطة. وقلنا لا مشكلة إذا أُعطي بحسب رأي الدكتورة بترا خوري والدكتور عيد عازار لمن هم تحت الـ30 عاماً، وفي المرحلة المقبلة سيبدأون بالتلقيح من 30 عاماً وما فوق بعد أن ينتهوا ممن هم بين الـ55 و 64 عاماً».

وأشار إلى أن «لقاح «استرازينكا» أدى إلى جلطات لكن نسبتها العالمية 1 لكل 600 ألف، جلطة نادرة لكن نسبتها قليلة جداً، ونحن حجزنا من «استرازينيكا» و»فايزر» ومنصة «كوفاكس»، التي تأخرت وأرسلت إلينا 55 ألف جرعة استخدمنا 33 ألفاً منها للتلقيح، وهي موضوعة في «مستشفى رفيق الحريري». شركة «استرازينيكا» تقول إنها سترسل 130 الف لقاح. وشركة «فايزر» سترسل 900 الف لقاح في أيار وحزيران، وفي حزيران وتموز تقريباً 750 ألف لقاح، أي 410 آلاف لقاح زيادة عن حاجة الوزارة و340 ألف لقاح سيذهب إلى قطاعات موكلة بها إحدى الشركات والأسترازنيكا، والفايزر علاقتهمما مع الدولة».

وقال «في شهر نيسان، كان يجب أن نتسلم 400 ألف من «أسترازينيكا». ابتداء من ايار وحزيران سيصبح لدينا 900 ألف لقاح من «فايزر» إذا التزمت «كوفاكس» لأن مصنعها الأساسي في الهند، وتعرفون الوضع الصعب الذي تعيشه الهند، يعني يكون وصلنا نحو مليون ونصف مليون لقاح، يعني تكون انفرجت والحمد لله، وآخر إحصاء كشفه رئيس التفتيش المركزي الدكتور عطية يقول إن مليوناً و250 ألف شخص سجلوا عبر المنصة إلى الآن، يعني 20 في المئة من عدد المقيمين في لبنان، وهذا رقم منخفض، وإذا لم يسجل عبر المنصة زهاء 4 ملايين ونصف مليون لا تصبح لدينا مناعة مجتمعية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى