الوطن

الراعي يدعو الحريري لتقديم تشكيلة محدثة إلى رئيس الجمهورية

رأى البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، أنه «لم نكن لنتوقع خلاف ما تقرّر من موقف في جلسة مجلس النواب بشأن مناقشة رسالة رئيس الجمهورية، وهو الحثّ على تشكيل حكومة بأسرع ما يمكن، لأن وضع لبنان واللبنانيين على خطورته الشديدة لا يتحمل أي تأخير، ويقتضي تجنّب اي كلام يزعزع الثقة ويعرقل المسيرة ويضر بالمصلحة الوطنية».

وأضاف خلال قداس في بكركي أمس «لذلك، لم تعد الأعذار تقنع أحداً ولا الذرائع تبرّر استمرار تعطيل تأليف الحكومة وكأن التشكيل في إجازة مديدة. هذا جمود قاتل للدولة والمواطن ويجب أن يتوقف. استنزف المسؤولون الدستور حتى جعلوا نصّه ضد روحه وروحه ضد نصه، والإثنين ضد الميثاق».

وسأل «أي دستور يُجيز هذا التمادي في عدم تأليف حكومة؟ وأي صلاحيات تسمح بتعليق مؤسسات الوطن؟ وأي مرجع قانوني أو دستوري يبيح التنافس على التعطيل؟»، داعياً الرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري إلى المبادرة وتقديم تشكيلة محدثة إلى رئيس الجمهورية في أسرع وقت والاتفاق معه على الهيكلية والحقائب والأسماء على أساس من معايير حكومة من اختصاصيين غير حزبيين لا يهيمن أي فريق عليها. وقال «وإذا لم يتفقا في ما بينهما، فليستخلصا العبر ويتخذا الموقف الشجاع الذي يتيح عملية تأليف جديدة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى