أولى

إطلاق المعرض الدولي للشحن والتخليص الجمركي في مدينة المعارض

دمشق ـ يوسف مطر

نظمت شركة «مسارات» للمعارض المعرض الدولي للشحن والتخليص الجمركي  «CARGOSYR»، بمشاركة محلية ودولية على أرض مدينة المعارض في دمشق.

وخلال الافتتاح، أكد المدير العام لشركة “مسارات” أنس ظبيان أهمية تخصص المعرض بالشحن والتخليص الجمركي في سورية، مشيراً إلى أنه يربط البحر الأبيض المتوسط بآسيا وأوروبا ويعيد ارتباط شبكة الطرق لدول الجوار مع شبكة الطرق السورية.

وأوضح ظبيان أنّ 65 شركة محلية وعربية عاملة في مجال النقل والشحن والتخليص الجمركي تشارك في المعرض وتتنوّع اختصاصاتها لتشمل شركات الشحن والنقل البري والجوي والبحري وشركات التخليص الجمركي والشركات المقدمة للخدمات اللوجستية، من سورية والأردن والعراق ولبنان وإيران وحوالي 50% منها شركات أجنبية تتنوع بين شركات أردنية وعراقية ولبنانية وإيرانية والنسبة الأكبر هي لشركات من الأردن.

من جانبه، أشار رئيس اتحاد غرف التجارة السورية أبو الهدى اللحام إلى “أنّ العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية والعقبات الموجودة على عملية تنقل الأفراد وتنقل رأس المال كان لها أثر كبير على حجم المشاركات الدولية”.

ولفت اللحام إلى “أنّ عامل الزمن أساسي واقتصاد الزمن هو اقتصاد كلّ شيء فسرعة إيصال البضائع مهمة جداً لكسب الزبون”.

من ناحيته، قال أمين عام الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية ـ مجلس الوحدة الاقتصادية محمود جراح: “هذا التخصص يعطي انطباعاً مباشراً حول عودة الحياة الاقتصادية بشكل جيد في القطاعات الاقتصادية بشكل عام”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأشار رئيس غرفة تجارة الأردن الكباريتي إلى أهمية الدعم اللوجستي والنقل لإحياء الاقتصاد، موضحاً “أنّ العالم اليوم يتجه الى إيجاد حلول لارتفاع أسعار النقلة العالمية وهذا المعرض هو التشاركية ما بين الدول المجاورة، خاصة الدول التي يعنيها تخفيف الكلفة على المستهلك، وبالتالي التعاون والتشارك وإيجاد حلول لوجستية لتخفيف العوائق التي تتعلق بالنقل والنمو اقتصادي وبالتالي تخفيف الكلفة على المواطن وعلى المستهلك”.

وأكد رئيس الغرفة السورية الإيرانية المشتركة فهد درويش أهمية المعرض “لتعريف دول الجوار والدول الصديقة على البضائع السورية، حيث أننا بحاجة لأن نعرض ونقوّي تصديرنا ونعيد النشاط الصناعي والاقتصادي”، مشيراً إلى “أنّ النقل يلعب دوراً هاماً بنقل التجارة البينية بين البلاد، خاصة بما يتعلق بموضوع تخفيض الأسعار ونقل البضائع حول العالم ونقل البضائع من دمشق إلى دول الجوار”.

أما مدير شركة سرياني وشيخ الأرض، فأوضح أهمية المشاركة في المعرض، خاصة “أننا نعمل في مجال الطباعة وجميع الشركات المشاركة تحتاج للطباعة في عملها ونقدّم للشركات المحلية خدمة مباشرة بأسرع وقت وأقلّ كلفة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى