الوطن

«الأحزاب العربية» هنأت بذكرى ثورة 23 يوليو: غيّرت وجه مصر والعالم العربي

هنّأت الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية بـ»ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة التي غيّرت وجه العالم العربي عموماً ومصر خصوصاً».

وأكد الأمين العام  للمؤتمر العام للأحزاب العربية قاسم صالح «انّ هذه الثورة التي قادها وأطلقها ثلة من الضباط الأحرار الشرفاء بقيادة الضابط الوطني المميّز جمال عبد الناصر، جعلت من مصر قبلة للأحرار والمناضلين ومنبراً للحقوق والمستضعفين، وأخرجت مصر الكنانة من دائرة التبعية إلى رحاب الحرية والسيادة والاستقلال، وأعادت الاعتبار إلى الفكر القومي، وأطلقت المشروع النهضوي العربي وتبنّت قضايا الأمة وعلى رأسها قضية فلسطين، وواجهت العدوان الثلاثي الفرنسي البريطاني الصهيوني، وانتصرت عليه وأرغمت القوات الغازية على الاندحار.

ورأى صالح أنّ «هذه الذكرى تحلّ علينا وأمتنا والمنطقة تمرّ بظروف استثنائية، فمصر والسودان تتعرّضان إلى اعتداء على حقوقها المائية من قبل إثيوبيا ما يشكل خطراً على الأمن القومي العربي».

وأشار الى «أنّ القائد المعلم جمال عبد الناصر كان قد استشرف أهمية المياه في تحقيق التوازن الاستراتيجي فبنى السدّ العالي، وأمّم قناة السويس فحقق توازناً استراتيجياً جديداً على المستويين العربي والإقليمي والدولي».

واعتبر انّ «خطوات التطبيع التي تسعى إلى تصفية القضية الفلسطينية، فتجعلنا نستحضر فكر ونهج مفجر هذه الثورة القائد المعلم جمال عبد الناصر وتمسكه بعودة فلسطين كلّ فلسطين».

وشدّد على انّ «إيماناً منه بأنّ ما أخذ بالقوة لا يُستردّ بغير القوة، وبأنّ المقاومة وجدت لتبقى وستبقى».

 وتابع صالح: «نرى أن ثورة يوليو قد زرعت أولى بذور المقاومة التي نعتز بها ونسير على خطاها. فالقائد جمال عبد الناصر لم يكن رئيساً عادياً في تاريخ الأمة، فهو الذي استطاع إقامة علاقات فريدة بينه وبين جماهير الأمة في كلّ أقطارها، وهو الذي حمل لواء تحريرها وصنع مشروع نهضتها وتقدّمها ووحدتها».

أضاف: «فكان الصادق والأمين على التزاماته ومبادئه وطموحاته التي كانت حرية الأمة وسيادتها واستقلالها عنواناً لها. وكلّ هذه الإنجازات حققها القائد الملهم جمال عبد الناصر خلال مسيرته الثورية».

وقال «إنّ الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية إذ تعتز بوجود عدد من الأحزاب الناصرية ضمن أعضائها، ويتولى الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي في سورية رئاسة المؤتمر العام للأحزاب العربية، تتوجه إلى شعب مصر وشعوب الأمـــة بالتــهنئة في يوم الثورة المجيدة وبالتحــية إلــى روح قائدها جمال عبد الناصر بفكــره القومــي ودوره الرائد».

وختم صالح بدعوة «كلّ القوى الحية في أمتنا إلى الاستفادة من التجربة النضالية التي اختطها. والسير على المبادئ والثوابت التي دفع حياته لأجلها، وأن نستلهم الدروس والعبر لنسقط كل المؤامرات التي تستهدف أمتنا، ونحقق طموحات وأحلام أبنائها».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى