الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ أكد عضو المجلس الثوري والمتحدث الرسمي باسم حركة فتح أسامة القواسمي، أن ممارسات دولة الاحتلال الإسرائيلي هي التعبير والتعريف الحقيقي والدقيق لنظام الأبارتهايد والفصل العنصري المقيت.

وأشار القواسمي، في هذا السياق، الى ممارسات «إسرائيل» من هدم للبيوت وطرد لسكان الأرض وأصحابها، وسرقة الممتلكات الفلسطينية، والتمييز العنصريّ في القوانين والمعاملة بناء على الدين والجنس والعرق، والاعتقالات اليومية، ومنع الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين من الوصول الى أماكن العبادة في القدس، ونصب أكثر من خمسمئة حاجز عسكري في الضفة الفلسطينية، وبناء جدار الفصل العنصري، وإطباق الحصار على غزة، وسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني من ماء وغاز وثروات مختلفة.

وقال القواسمي إنه آن الأوان لإسقاط هذا النظام العنصري الذي يمارس أبشع السياسات بحق الشعب الفلسطيني، والذي يتجاوز كل الأعراف والقوانين الإنسانية والدولية التي وضعت حدوداً وضوابط واضحة تهدف لاحترام الإنسان أياً كان دينه وعرقه وجنسه.

{ طالب الاتحاد الأوروبي، بإجراء تحقيق كامل ومستقل وشفاف على الفور، في مقتل الشابين عماد الطويل وحسن أبو زايد على أيدي عناصر من حركة «حماس» في قطاع غزة.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في القدس، في تغريدة نشرتها باللغتين العربية والانجليزية على منصاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، «من المفزع مقتل عماد الطويل في 25 تموز وحسن أبو زايد في 23 تموز، حسبما ورد، على أيدي قوات الأمن التابعة لحركة حماس في غزة».

وأضافت: «نتقدم بأحرّ التعازي لأسر الضحايا، يجب إجراء تحقيق كامل ومستقل وشفاف على الفور حتى يتم تقديم الجناة إلى العدالة».

وقتل الشاب أبو زايد، وهو أب لثلاثة أطفال، وأصيب آخران، برصاص عناصر من حركة «حماس»، شرق مدينة غزة، بينما كانوا يستقلّون سيارة في تلك المنطقة.

الشام

{ جدّدت الحملة الأهليّة لنصرة فلسطين وقضايا الأمة في لبنان الدعوة إلى رفع الإجراءات الاقتصاديّة القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية على سورية.

وأكد أعضاء الحملة خلال اجتماعهم اليوم في مقرّ السفارة السورية في بيروت تخليداً للذكرى الـ 101 لمعركة ميسلون أن سورية قلب العروبة النابض تحمل على مرّ التاريخ معاني العزة والكرامة والصمود والبطولة وتجسّدها بأروع أشكالها كما جسّدتها في معركة ميسلون التاريخيّة العظمى ضد الاستعمار الفرنسي منوّهين بمعاني ودلالات ذكرى معركة ميسلون واستشهاد قائدها البطل يوسف العظمة أحد رواد المقاومة العربية ضد الاحتلال.

العراق

{ أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، إحباط محاولة غش وتلاعب وهدر بالمال العام بأكثر من 15 مليون دينار عراقي.

وذكرت الهيئة في بيان، أن «منفذ مندلي الحدودي تمكن من ضبط ( 4 ) عجلات براد خارج الحرم الكمركي محملة بمواد غذائية ألبان (حليب, قشطة, اجبان) متنوّعة».

واضافت أنه «تمت الإحالة لوجود تلاعب في عدد الكميات المذكورة في التصريحة الكمركية ما سبب هدراً بالمال العام بأكثر من (15) خمسة عشر مليون دينار عراقي».

الأردن

{ دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ما يسمّى بمشروع «مركز المدينة» الذي تعتزم سلطات الاحتلال تنفيذه في القدس الشرقية المحتلة.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز إن أية خطوة أحاديّة من شأنها تغيير وضع القدس أو تغيير معالمها أو هويتها أو طابعها او تركيبتها الديمغرافية أو المساس بالأملاك والعقارات الوقفيّة مرفوضة ومخالفة للقانون الدولي.

وطالب الفايز «إسرائيل» كقوة قائمة بالاحتلال التقيّد بالتزاماتها وفق القانون الدولي الذي يعتبر القدس الشرقية أراضي محتلة منذ العام 1967، واحترام قرارت الشرعية الدولية ذات الصلة.

الكويت

{ وجّه أعضاء الجمعية الاقتصادية انتقاداً مباشراً للحكومة بسبب غياب الرؤية الإصلاحية، والأخذ بيد الاقتصاد الكويتي والنهوض به من خلال طرح البدائل والعمل على اتخاذ قرارات جريئة تضمن معالجات جذرية لما يواجهه من تحديات جسام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى