الوطن

قواعد اللعبة تغيرت بعد كشف إيران نقطة ضعف «إسرائيل»

عقب المحلل العسكري لموقع «واللا» أمير بوحبوط على التطورات التي شهدتها المنطقة على مدار اليومين الماضيين والتي تخللها استهداف سفينة «إسرائيلية» قبالة شواطئ عمان وما تلاها من تصريحات واتهامات «إسرائيلية» لإيران بالوقوف خلف العملية وعقد العديد من المشاورات الأمنية والسياسية. ووصف بوخبوط ما حدث بأنه يمثل نقطة تحول وتغير لقواعد اللعبة في المعركة التي شهدتها الساحة البحرية والهجمات المتبادلة بين إيران و»إسرائيل» خلال العام الماضي إذ إنّ العملية الأخيرة دلت على أنّ إيران لم تكتفِ بإحداث أضرار للسفينة وأصرّت على جباية ثمن حيث قامت باستهداف أولي للسفينة في الساعات الأولى لصباح الخميس الماضي وبعد أن اكتشفت أنها لم تحقق أضراراً كبيرة قامت باستهداف قمرة القيادة مرة أخرى بطائرة مسيرة انتحارية، ما يعني أن الهجوم لم يكن مجرد رسالة أو إنذار. وأضاف: استهداف السفينة قد يكون رداً على مقتل جنرال إيراني ومسؤول كبير في حزب الله خلال الأسبوع الماضي في سورية، بحسب تعبيره. ما يعني أنّ الإنجازات التي تباهت بها القيادة السياسية والعسكرية «الإسرائيلية» في إطار المعركة بين الحروب أصبحت بمثابة نقطة ضعف، خصوصاً بعد أن بدأت إيران بالردّ على الهجمات ضدها في سورية عبر الهجمات في الساحة البحرية.

 وحذر من أنّ السير في هذا الاتجاه يعني أنّ الأجهزة الأمنية كشفت نقطة ضعها وأنّ الرد الإيراني ضدّ أهداف «إسرائيلية» في الساحة البحرية سيضعها أمام تحدٍّ كبير جداً، خصوصاً بعد أن بدأت الولايات المتحدة بسحب قواتها من الشرق الأوسط وزادت روسيا من نفوذها ونشاطاتها للحفاظ على مصالحها في المنطقة ومحاولات الدول الأوروبية التقرب من إيران.

 وتابع: يجب على رئيس الحكومة «الإسرائيلية» العمل فوراً على إرسال وفد «إسرائيلي» إلى روسيا لكي يقنعها بالعمل على لجم إيران ومنع التدهور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى