الوطن

رؤساء ووزراء ونواب وأحزاب هنّأوا الجيش في عيده وأشادوا بدوره الحامي لسيادة واستقرار لبنان

للسنة الثانية على التوالي غاب الاحتفال الرسمي المعتاد في عيد الجيش الذي صادف يوم أمس وذلك بسبب جائحة كورونا. وللمناسبة توجه قائد الجيش العماد جوزاف عون في «تغريدة» عبر «تويتر»، إلى العسكريين، قائلاً «عهدتكم أبطالاً، لا تنال من عزيمتكم التحديات، ولا من معنوياتكم المحن. أنتم أمل شعبنا في هذه الظروف الصعبة، وأنتم خلاص هذا الوطن». وتوالت مواقف وتغريدات السياسيين مهنئةً ومشيدةً بدور الجيش الحامي لسيادة واستقرار لبنان.

الرؤساء

وفي هذا السياق، توجَّه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالتهنئة إلى المؤسسة العسكرية، قيادةً وضباطاً، ورتباء وأفراداً، وقال «للسنة الثانية على التوالي، يغيب تقليد تسليم السيوف إلى الضباط المتخرّجين في عيد الجيش، بسبب ظروف جائحة كورونا، لكن هذا العيد بمعانيه الوطنية، وقيمه، وأبعاده المعنوية والتاريخية التي يضخّها في النفوس، لا يُمكن أن يغيب عن وجدان اللبنانيين واعتزازهم بالمؤسسة التي بذلت في مختلف المراحل والظروف، كل التضحيات، مقدِّمة الدماء والشهداء في سبيل الحفاظ على الأمن والاستقرار، وتعزيز الأسس الديمقراطية في لبنان».

وأضاف «اليوم، برغم الظروف الاقتصادية والمالية القاسية، وما يواجهه اللبنانيون ومنهم أفراد المؤسسة العسكرية، من تحديات حياتية شديدة الصعوبة، يشعر الجميع أن الجيش ما زال يشكّل الضمانة الأكيدة للاستقرار والوحدة الوطنية، برغم معاناة العسكريين من اشتداد الضائقة المالية عليهم، والتي نأمل أن نشهد في القريب العاجل بداية انحسارها، مع تشكيل حكومة إنقاذ يتطلع اللبنانيون إليها كخشبة خلاص من انسداد أبواب الحلول في وجوههم».

وتوجّه رئيس الجمهورية إلى العسكريين قائلاً «لم تترددوا يوماً في تلبية نداء الواجب، أينما كنتم وانتشرتم في البقاع اللبنانية. ومهما ثقلت أحمالكم اليوم، لي ثقة كبيرة بأنكم ستظلون العين الساهرة على الوطن، والصدر الذي يحمي الحريات، والمؤسسات، وأسس الدولة الديمقراطية التي يجتمع في كنفها اللبنانيون من مختلف الطوائف والمذاهب، والتي نصَّ عليها الدستور، وأوكل إليكم مهمة الدفاع عنها. وأعاهدكم بأن أبذل كل جهدي، لتبقى كراماتكم محفوظة وحقوقكم مصانة، ولتُقدّم لكم السلطة السياسية الرعاية التي تستحقونها. ويشكل التزام المجتمع الدولي، خصوصاً في الفترة الأخيرة، بدعم مؤسسة الجيش، علامة ثابتة على ثقته بدوركم في حماية الكيان اللبناني ومؤسساته الدستورية «.

ووجّه عون التحية إلى الضباط المتخرجين، وقال «حرمتنا ظروف الجائحة هذا العام من حفل تقليد السيوف في دورتكم التي أطلقتم عليها تسمية « دورة مئوية لبنان الكبير»، لكنني أوصيكم بأن يظلّ سيف التربية العسكرية والأخلاقية التي تلقيتموها في كلية الشرف والتضحية والوفاء، مرفوعاً في أيديكم في وجه المتآمرين على أمن لبنان في الداخل والخارج. ولتكن جباهكم ناصعة بالحق، ورؤوسكم مرفوعة في وجه من يحاول المسّ باستقامتكم وفاعليتكم ومناقبيتكم. كونوا مع رفاقكم في المؤسسة، ضمانة الوطن الذي يجتاز واحدة من أصعب المحطات في تاريخه، لتعبروا به إلى شاطئ الأمان».

وختم بدعوة اللبنانيين في هذه المناسبة إلى الالتفاف حول الجيش والحفاظ على وحدتهم الوطنية التي تشكّل الأساس المتين لبناء لبنان، وباب الخروج من النفق المظلم الذي يعبرون به.

 بدوره، قال رئيس مجلس النواب نبيه برّي «في عيد الجيش عود على بدء، كل شيء يبدأ من هناك من المؤسسة التي سيّجت الوطن بثالوث الشرف والتضحية والوفاء. واليوم في ظلّ قساوة الظروف والمخاطر والتحديات التي تُحدِق بلبنان واللبنانيين على مختلف المستويات، مدعوون في عيد هذه المؤسسة الوطنية الجامعة كقوى سياسية وجماعات وأفراد إلى الاقتداء بمناقبية الجيش قيادةً وضباطاً وافراداً وإلى البذل والتضحية من أجل الوطن وليس التضحية بالوطن من أجل مصالح شخصية وفردية ضيقة».

وختم برّي «دائماً نُعيد ونكرّر من لا يفهم لغة جيشه لن يفهم لغة وطنه. فليقرأ الجميع في كتاب الجيش دروس التضحية والوحدة والانتماء من أجل إنقاذ لبنان كي يبقى وطناً لجميع أبنائه».

وكان رئيس المجلس قد أجرى اتصالاً هاتفياً بالعماد جوزاف عون هنّأه فيه بعيد الجيش.

من جهته، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، «يأتي عيد الجيش هذا العام مجبولاً بالهموم الوطنية والاجتماعية والمعيشية. ولقد حمل الجيش اللبناني بصبر ومسؤولية أثقالاً كبرى، وتعامل مع التحديات بحكمة وحزم وعزيمة، فأثبت الجنود والضباط والقيادة أنهم عند مستوى الرهان الوطني عليهم، فلم يتقاعسوا عن أداء دورهم ولم يتهاونوا في حماية الوطن ولم يتردّدوا في تقديم المزيد من التضحيات».

وأضاف في بيان «لذلك، يتعمّق الأمل بهذا الجيش، كمؤسسة وطنية جامعة لا تعطّل دورها الحسابات المذهبية والطائفية والحزبية، ولا تتأثر بالمصالح الشخصية، ولا يتسلل إليها الفساد المستشري الذي ينهش الوطن بعد أن صار الفساد عقيدة تدمّر الدولة والمؤسسات وتهدّد لبنان». وتابع «في عيد الجيش، نستلهم من تضحياته لحماية الاستقرار والوحدة الوطنية، الأمل بأن يستعيد لبنان عافيته، وأن يخرج من هذه المحنة القاسية، وأن يتحرّر اللبنانيون من القيود التي تكبّل مستقبلهم. هنيئاً للجيش في عيده، وهنيئاً للبنانيين بهذا الجيش الوفيّ لوطنه ومواطنيه».

ووجه الرئيس المكلّف تأليف الحكومة نجيب ميقاتي في بيان، تحية للجيش في عيده، وقال «للجيش في عيده تحية وفاء وأمل. وفاء لكل التضحيات التي بذلها دفاعاً عن لبنان وصوناً لترابه وحمايةً لشعبه». وأمِل بأن «تزول الغيمة السوداء عن لبنان، فيشعر اللبنانيون بالأمان في حماية جيشهم ورعايته، وأن يبقى الجيش، رغم الظروف الصعبة التي يمرّ بها، صامداً وشامخاً كأرز الوطن».

وزراء ونواب

وهنّأت نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع وزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر الجيش بعيده.

وقالت «في العيد السادس والسبعين للجيش، لا بد من توجيه التحية لهؤلاء الضباط ونقول لهم، حتى ولو لم تتقلدوا سيوفكم هذا العام باحتفالية تليق بكم، لكنكم ستكونون السيف الذي يحقّق الأمن ويحفظ لبنان من المخاطر التي تحدق به وستكونون الحامي لحدوده وثرواته. ورغم تداعيات وباء كورونا والأزمة الاقتصادية التي تطال الجيش في الصميم، نراه يتحمل المشقات ويقوم بمهامه على أكمل وجه بكل فخر وعزيمة، لأن الواجب الوطني يدعوه إلى الدفاع عن لبنان وأرضه وشعبه».

وغرّد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال محمد فهمي على «تويتر»، متمنياً «أن يخرج لبنان من أزمته الحالية». وقال «ستبقى المؤسسة العسكرية كما عهدناها أساس وحدتنا».

واعتبر الرئيس سعد الحريري، أن الجيش «يبقى عنوان الوفاء للدولة والتضحية في سبيل لبنان رغم السقوط المتمادي في هاوية التخبط السياسي والأزمات الاقتصادية والمعيشية».

وغرّد رئيس تكتل «لبنان القوي» النائب جبران باسيل عبر «تويتر»، كاتباً «في خضمّ الاضطرابات الإقليمية وفي ظل الصراعات الداخلية، ومع حدّة الأزمة المعيشية وتراجع دور الدولة الحاضنة، يبقى الأمن ركيزة الاستقرار وشرط النهوض. التحية لجيش لبنان في عيده والخلود لأرواح شهدائه. هو ضمانة الأمن وحصن السيادة».

وأكد النائب أنور الخليل، أن الجيش «سيبقى المؤسسة الوطنية الضامنة لأمن اللبنانيين واستقرارهم ووحدتهم وعيشهم المشترك، وعلينا الالتفاف حوله كما على المسؤولين أن يستلهموا من مبادىء الجيش فيضحوا بالغالي والنفيس ويتنازلوا عن مصالحهم الذاتية فداءً للوطن. وستبقى يا جيش لبنان سياج وحدتنا والحارس الأمين لحرية الوطن وكرامته».

 كما غرّد النائب علي حسن خليل عبر «تويتر»، قائلاً «للجباه المرقطة بعرق التضحية… للسواعد المجبولة بتعب الوفاء… لشرف لبنان المحفوظ بجيشه… كل عام وعسكر لبنان حامٍ لاستقلالنا وسيادتنا».

كذلك، غرّد رئيس «تيّار الكرامة» النائب فيصل كرامي عبر حسابه على «تويتر»، معتبراً أنه «‏في هذا المفترق الخطير الذي يعيشه لبنان، يبقى الجيش الضامن الوحيد والأخير للوحدة الوطنية والاستقرار وصمود الوطن والشعب. والاحتفال بعيد الجيش يكون بصون وحماية هذه المؤسسات التي تقدم قيادة وضباطاً وأفراداً أغلى التضحيات».

وغرّد النائب فؤاد مخزومي عبر «تويتر»، قائلاً «في عيد الجيش الـ76 نتوجه بالتهنئة للمؤسسة العسكرية بقيادتها وضباطها وجنودها، ونحييهم على تضحياتهم اللامحدودة التي تثبت دائما أن الجيش هو الضمانة الأقوى لحماية لبنان والحفاظ على أمنه وسيادته. أنتم الرهان الذي لا يخسر ويبقى فوق كل وأي اعتبار، مهما اشتدت الصعوبات وعصفت بنا الأزمات».

وأشار النائب الدكتور قاسم هاشم الجيش إلى أن «أي كلام لا يفي مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء حقها، فدماء شهداء الجيش وأنين جرحاه ستبقى العلامة الفارقة في مسيرة السيادة والحرية والاستقلال. فكل التحية والوفاء والتقدير للجيش الوطني، قيادةً وضباطاً ورتباء، في يوم عيده حيث أثبتت هذه المؤسسسة الوطنية أنها الركيزة الأساسية والضامنة لأمن الوطن واستقراره وحمايته في مواجهة مشاريع العدوان والإرهاب والأطماع بكل مستوياتها».

وتابع «بوركت جهود أبناء هذه المؤسسة لتضحياتهم من أجل رفعة الوطن وارتقائه إلى مصاف الدول المستقرة والمتطورة».

من جهته، شدّد النائب ميشال ضاهر على أنّ «معايدة الجيش اللبناني في يومه يجب ألا تقتصر هذه السنة على الكلام الإنشائي، بل تتحوّل الى أفعالٍ ومبادراتٍ تهدف إلى الوقوف إلى جانب العسكريّين الذين لم يتأخّروا عن أداء واجبهم، على الرغم من ضآلة رواتبهم في ظلّ تدهور سعر الليرة».

وغرّد النائب د. فادي علامة عبر حسابه على «تويتر»، لافتاً إلى أن «عيد الجيش مناسبة لنا كلبنانيين لنجتمع حول المؤسسة الوطنية التي كانت وما زالت الضمانة الأساسية لوحدتنا وحفظ وطننا في مختلف الظروف ورغم التحديات والصعاب». وختم «التحية لقيادة وضباط ورتباء وعناصر الجيش اللبناني المنتشرين على مساحة وحدود لبنان».

وأبرق الوزير السابق وديع الخازن إلى العماد جوزاف عون مهنئاً بعيد الجيش، ومثنياً على «جهود وتضحيات المؤسسة العسكرية في هذه الظروف المصيرية التي يعيشها الوطن».

وهنّأ رئيس الرابطة المارونية النائب السابق نعمة الله أبي نصر في بيان، الجيش، معتبراً أن «هذا العيد هو مناسبة لتجديد الولاء لهذه المؤسسة الوطنية التي تنهض بالكثير من الأعباء والمسؤوليات في الأحوال الصعبة، في ظلّ التخبط السياسي القائم، وتبقى ضمانة الأمن والاستقرار، وملاذ المواطنين عندما تسد بهم السبل».

وأكد «أن الجيش عانى كثيراً وتحمّل مشاقاً لا وصف لمداها، لكنه بقي ثابتاً، راسخاً، مضحياً، من أجل أن يوفّر الظروف للعبور بلبنان إلى ضفة الإنقاذ».

ورأت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي في بيان، أنه «في ظل كل الواقع المأزوم سياسياً ومعيشيا واقتصاديا واجتماعيا، وتحت ضغط كل التحديات والمخاطر التي لا يبدو أن أهل القرار في البلاد واعون لها، ولا هم مدركون لضرورة معالجتها، تبقى مؤسسة الجيش ربما آخر المؤسسات الشرعية التي عليها وعلى جهود عناصرها تقع المهمة الأقسى والأدق في حفظ الأمن والاستقرار بالحد الممكن».

كذلك، أكد حزب «التوحيد العربي» في بيان، أن «المؤسسة العسكرية، هي صمّام الأمان في هذه المرحلة العصيبة، التي يعيشها الوطن، وهي عنوان ورمز وحدة لبنان واللبنانيين». ودعا إلى «توفير الغطاء السياسي للمؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية لمواجهة التحديات ومنع الفتنة من التسلّل، وإغراق البلد في الفوضى وزعزعة الأمن، في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية».

وشدّدت حركة «المرابطون» على أن الجيش «سيبقى خيمتنا وظلنا العالي، والمؤسسة الوطنية الأساس التي التزمت بقسمها ووفائها وشرفها من أجل أن يبقى الوطن حراً لمواطنيه».

وغرّد رئيس حزب «الوفاق الوطني» بلال تقي الدين عبر حسابه على «تويتر»، قائلاً «لمناسبة عيد الجيش أخلص التهاني له قائداً وضباطاً ورتباء وأفراداً، سائلاً الله أن ينعم على عناصر هذه المؤسسة الضامنة للاستقرار بمزيد من التقدم وأن يبقى الجيش الدعامة الأساسية في الحفاظ على وحدة اللبنانيين».

واعتبر عضو القيادة القطرية مسؤول العلاقات السياسية في حزب البعث العربي الاشتراكي محمد شاكر القواس، أن «عيد الجيش يأتي في ظل ظروف استثنائية على المستوى اللبناني وتطورات متسارعة على المستوى الخارجي، وهذه التطورات تدفعنا إلى التأكيد مجدداً على وجوب التمسك بكل مقومات قوة لبنان، وعلى رأسها المؤسسة العسكرية الحافظة للاستقرار الامني والسلم الأهلي».

ولفت إلى أن تزامن عيدي الجيشين اللبناني والسوري في التاريخ نفسه «هو دليل ساطع على التحديات المشتركة التي تواجههما، وفي مقدمها حماية الدولة اللبنانية والدولة السورية والحفاظ عليهما، وقدرية التصدّي المشترك للعدو الإسرائيلي والإرهاب الظلامي الذي هو من صنيعة العدو الصهيوني، الأمر الذي يستوجب استمرار التنسيق في القضايا الأساسية الإستراتيجية المرتبطة بالصراع العربي الإسرائيلي».

وعايدت لجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون «الإسرائيلية» يحيى سكاف، العماد جوزاف عون ومن خلاله جميع الضباط والعناصر، معتبرةً أن «الواجب اليوم هو المحافظة على الجيش لأنه المؤسسة الوطنية التي تعمل على حماية الوطن من سائر الأخطار المحدقة به». وحيت اللجنة شهداء الجيش وجرحاه «الذين سالت دماؤهم الزكية على أرض الوطن من أجل حمايته وحماية أمنه واستقراره من الفتن التي تحاك لوطننا».

وهنأ ممثل المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال أحمد زين اللبنانيين المقيمين والمغتربين بعيد الجيش، موجهاً له قيادة وضباطاً ورتباء وأفراداً تحية العزّ والشرف والكرامة والتضحية والوفاء، مؤكداً أنّ اللبنانيين المقيمين والمغتربين هم دائماً مع الجيش وخلفه والى جانبه لحماية سياج الوطن والذوذ عن حدوده، متمنياً عودة الخدمة العسكرية الإلزامية لبناء رجال الغد وصقل وطنيتهم.

وختم زين بالقول إنّ المؤسسة العسكرية الوطنية بامتياز هي التي نثق بها دائماً لأنها ضمانة وحدة لبنان وصمام أمانه واستقراره وسيادته.

وتوجّه رئيس مركز النور اللبناني البلجيكي حسن شكر بتحية تقدير للجيش اللبناني قيادة وضباطاً ورتباء وأفراد مهنئاً إياهم بمناسبة الأول من آب.

وأشاد شكر بتضحيات الجيش في سبيل تحقيق الأمن والأمان في لبنان. مؤكداً «أنّ الجيش هو ضمانة الوطن وعليه الرهان للحفاظ على الوطن».

وتقدّم الشيخان راجح عبد الخالق وحمزه كوكاش من قائد الجيش العماد جوزاف عون ورئيس الأركان اللواء أمين العرم بالتهنئة في عيد الجيش. وتوجّها بتحيّة تقدير واحترام ووفاء لأبطال الجيش اللّبناني قيادة وضباطاً وأفراداً متمنّيين أن يعيده الله على الجيش والوطن الحبيب لبنان بالأمن والأمان والسّلامة.

كما توجّها بتحية خاصّة إلى عوائل شهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا في ساحات الشّرف دفاعاً عن وحدة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه.

كما عايد العديد من الأحزاب والقوى السياسية والشخصيات الروحية الجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى