الوطن

المحروقات من اليوم تبعاً لدولار السوق واقتحام معمل الزهراني

أعلن مصرف لبنان في بيان أنه اعتباراً من تاريخ 12/8/2021 سيقوم مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمداً الآلية السابقة إياها، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعاً لأسعار السوق. ويعود لوزارة الطاقة تحديد الأسعار الجديدة للمحروقات.

وبانتظار ان تحدّد  اليوم أسعار المحروقات كان صدر  أمس جدول تركيب أسعار المحروقات عن وزارة الطاقة والمياه، فارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 1900 ليرة لبنانية، و98 أوكتان 2000 ليرة، أمّا المازوت فصعد 1400 ليرة، كذلك طاول الارتفاع سعر قارورة الغاز وزادت 2200 ليرة. وأصبحت الأسعار على الشكل الآتي:

–  صفيحة البنزين 95 أوكتان: 77500 ل.ل.

–  صفيحة البنزين 98 أوكتان: 79700 ل.ل.

– صفيحة المازوت: 58500 ل.ل.

– قارورة الغاز: 58800 ل.ل.

وأكد أمين سرّ نقابة موزعي الغاز جان حاتم، أن «لا أزمة غاز ولا ضرورة للهلع وتهافت المواطنين على شراء القوارير الذي يؤدي إلى فقدانها من الأسواق». وأعلن أن «باخرة غاز ستصل إلى لبنان في التاسع عشر من الجاري وهناك بوادر لموافقة مسبقة لإدخالها والحمولة الموجودة على متنها هي في حدود 9000 طن وتكفي لعشرين يوماً، لافتاً إلى «وجود إحتياطي يكفي لعشرة أيام أيضاً».

وكان توجّه عدد من شبّان بلدة الصرفند في قضاء الزهراني، إلى معمل الزهراني لإنتاج الكهرباء، فاقتحموا بوابته بهدف تحويل الكهرباء للبلدة بفعل الانقطاع المستمرّ. واعتبر عدد من الشبّان أن خطوتهم هذه لا تنطلق من أي خلفية سياسية، وإنما هي نتيجة الواقع الصعب الذي يعيشه أبناء المنطقة، حيث تزيد ساعات التقنين وانقطاع مادة المازوت من معاناة الأهالي.

 وبحسب ما تم تناقله بين المعتصمين، فإن الأهالي يهدّدون بالتصعيد إذا لم يتم التوصل إلى حلّ يقضي بتوزيع المازوت بشكل متساو وتعديل ساعات الاشتراك بالمولدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى