الوطن

تطورات الكوليرا بين الأبيض وبوشكيان ومنظّمة الصحة العالميّة

استقبل وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، وفداً من منظّمة الصحة العالميّة – المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، ضمّ مديرة إدارة البرامج الدكتورة رنا الحجة وممثّل المنظّمة في لبنان الدكتور عبد الناصر أبي بكر.
وتناول البحث تطورات وباء الكوليرا في لبنان والجهود التي تقوم بها وزارة الصحة لمكافحة التفشّي، وسبل التعاون والتنسيق بين الوزارة والمكتب الإقليمي، ولا سيما التدابير والإجراءات المتخذة للوقاية من انتشار الكوليرا، وكيفيّة إدارة الحالات المُصابة والأمور اللوجستيّة واللقاحات وخطّة الوزارة لتوزيعها.
كما جرت مناقشة حملات التوعية التي تقوم بها الوزارة وإستراتيجيّة التواصل التي ستعتمدها لتعريف المواطنين على سُبل الوقاية من التقاط الكوليرا وكيفيّة تعقيم المياه والخضار في المنزل وتثقيفهم على أعراض المرض التي تستدعي ذهابهم إلى المستشفى.
كما عرض الوفد لوزير الصحة تجارب الدول التي ينتشر فيها وباء الكوليرا والدروس المُستفادة منها.
كما بحث الأبيض مع وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان، في الوضع الوبائي للكوليرا، إضافةً إلى القرار الذي صدر في 27 تشرين الأول عن وزارة الصناعة والقاضي بإلزام مصانع تكرير وتعبئة المياه إجراء فحوصات دوريّة لمنتجاتها وإيداع النتائج وزارة الصناعة، والتعميم الصادر عنها في 28 تشرين الأول، والموجّه إلى جميع البلديّات للتبليغ، عبر المحافظين، عن جميع المصانع غير المرخّصة أو قيد الإنشاء، ولا سيما المُنتجة للصناعات الغذائيّة والمياه والثلج والعصير.
وتناول البحث التنسيق بين وزارتي الصحة والصناعة للحدّ من انتشار الكوليرا وحماية صحة المواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى