أولى

قادة دول عربية وغربية سيشاركون في قمة دول الجوار بغداد: لن نسمح بتحويل العراق إلى ساحة حرب

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن الحكومة لن تسمح بتحويل البلاد إلى ساحة حرب.

وأوضح خلال لقائه بممثلي البعثات الدبلوماسية العربية على هامش زيارته لباكستان أن العراق لن يسمح بأن يكون ساحة حرب، مؤكدا على ضرورة احترام السيادة العراقية، وإيقاف الانتهاكات، حسب بيان لوزارة الخارجية العراقية.

وجدد تمسك العراق بسيادته وتعزيز ذلك عبر إدامة التنسيق والتواصل مع مختلف الأطراف ومن خلال المبادرات والمساعي الدبلوماسية.

وأكد الوزير العراقي على ضرورة بذل المزيد من الجهود، والتنسيق بين الدول العربية لمواجهة محاولات تأزيم العلاقات بين شعوب المنطقة وخلق أجواء من التوتر.

وأطلع وزير الخارجية ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية على استعدادات الحكومة العراقية لإجراء الانتخابات العامة البرلمانية المبكرة في موعدها المحدّد.

وفي سياق متصل، كشف مصدر مقرّب من مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عن تأكيد عدد من الزعماء والوفود لمشاركتها في قمة قادة دول جوار العراق.

وقال المصدر لوكالة “سبوتنيك” في حديثه عن الدول التي أكدت مشاركتها في القمة أنّ من بين الوفود التي أكدت حضورها للقمة؛ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والملك الأردني، عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ومن بينهم أيضا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وولي عهد دولة الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو، ووزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

كما أضاف المصدر أن الولايات المتحدة سوف ترسل وفداً ممثلا من وزارة الخارجية الأميركية، وأن السعودية لم تسم بعد ممثلها لحضور القمة المزمع عقدها أواخر الشهر الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى