الوطن

الفيول في «كهرباء لبنان» يكفي حتى أيلول وفتح اعتمادات لباخرتي مازوت مدعوم

وافق مصرف لبنان على إدخال شحنتي محروقات لشركة «ليكوي غاز» و»يوني تيرمينالز» على سعر 3900 وتحتويان على 80 مليون ديزل تكفي السوق من 5 إلى 6 أيام ولم يوافق على شحنة البنزين بقيمة 40 مليون ليتر التي تحتاجها السوق.

وقال رئيس تجمّع أصحاب المولدات الخاصة عبدو سعادة  «لا تسليم مازوت لأصحاب المولّدات وأيّ مولّد ينتهي مخزونه سيتمّ إطفاؤه وأدعو الجيش للكشف على مستودعات الشركات والمصافي فوراً». وقال «الفيول في خزانات مؤسسة الكهرباء يكفي حتى أيلول فلماذا لا تتمّ زيادة التغذية؟ وهل من قطبة مخفيّة؟».

وليس بعيداً حذّرت الغرفة الدولية للملاحة في بيروت من توقف العمل في محطة الحاويات في مرفأ بيروت،  في حال استمر انقطاع التيار الكهربائي عن المرفأ وعدم الاستمرار في إمداد المرفأ بكميات  المازوت المطلوبة لتشغيل مولداته الكهربائية .

وأوضحت «أن  مئات الحاويات المبرّدة موجودة في باحة محطة الحاويات والتي يطلب استمرار امدادها بالتيار الكهربائي لمدة 24/ 24  ساعة، وإلاّ فإن محتوياتها من مواد غذائية ولحوم وأدوية، ستتعرض للضرر الكببر والتلف من جهة،  والأمن الغذائي للمواطنين للخطر من جهة ثانية».

وناشدت الغرفة المسؤولين على المستويات كافة التدخل سريعاً لاستمرار تزويد مرفأ بيروت بالتيار الكهربائي وبالمازوت،  ليتمكن من  الاستمرار في تشغيل  السفن التي تؤمّه وللمحافظة على سلامة المواد الغذائية المشحونة في الحاويات المبرّدة، خصوصاً  أن مرفأ بيروت يؤمّن أكثر من 75 % من تجارة لبنان مع العالم الخارجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى