الوطن

غجر يُعلن موعد وصول الفيول العراقي: الشحنة الأولى في الأسبوع الثاني من أيلول

أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر، أن «الشحنة الأولى من الفيول العراقي تصل في الأسبوع الثاني من أيلول والشحنة الثانية تصل في الأسبوع الثالث منه».

كلام غجر جاء بعد جلسة اللجان النيابية المشتركة التي أقرت في جلستها أمس، اتفاقية شراء النفط الأسود من العراق، وهذه الاتفاقية جرى التوقيع عليها خلال زيارة الوفد اللبناني إلى العراق بين شركة «سوما» وبين المديرية العامّة للنفط لشراء مليون طن من النفط الأسود ذي الكبريت العالي، واستبداله بكميات ملائمة لمعامل الكهرباء، ويمكن شراء الفيول «غراد أ» لمعامل الكهرباء القديمة كمعمل الذوق والجية، «وغراد ب» الذي يمكن استعماله في البواخر ومعامل الذوق والجية الجديدة ذات المحركات العكسية ويمكننا شراء الغاز أويل.

وقال غجر «سوف تأتينا شحنتين، الأولى 30 ألف طن من الفيول أويل بين 5 و10 أيلول. لا يمكنهم أن يسلمونا ولا ليتر قبل أن يستلموا هم. وعندما يستلمون سوف يقبضون ويسلموننا»، مؤكداً أن «في المبدأ، الشحنتان مقابل الـ85 ألف طن من النفط الأسود، ستأتي الأولى في الأسبوع الأول من أيلول والثانية في الأسبوع الثالث منه. أي بعد زهاء 10 أيام نبدأ بالتحضير للمناقصة الثانية التي ستأخذ أسبوعاً فقط».

ورداً على سؤال، أوضح غجر «أن كمية الفيول التي يمكننا استقدامها من خلال المناقصات، يمكن أن تعطينا وبحسب المناخ والوقت من 4 إلى 6 ساعات من التيار. أي عندما يكون الطلب خفيفاً تعطينا بحدود الـ6 ساعات خصوصاً أنه في هذا الوقت يكون عندنا قدرة إنتاج مائية، وأيضاً في أوقات الذورة، أي ما زلنا في فصل الصيف، وما زلنا نتحدث عن أربع ساعات. وإذا كان لدينا كمية زيادة من الفيول المتبقية لمعامل كهرباء لبنان، فتعطي ساعتين أو ثلاث ساعات، حسب المنطقة. معنى ذلك ساعات إضافية. انما هذا الفيول سوف ينتهي في أيلول وعندها لا يعود لدينا أموال لشراء الفيول مرة ثانية، واليوم نعمل على حلول أخرى».

وأوضح أن «لبنان يحتاج سنوياً الى 3 مليون طن من الفيول لتشغيل الكهرباء بأقصى قدرة. العراق أعطانا مليون طن من النفط الأسود العالي الكبريت».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى