الوطن

البطاقة التمويلية: المستفيدون 500 ألف أسرة و126 دولاراً حداً أقصى شهرياً

أطلق وزيرا الشؤون الاجتماعية والسياحة والاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال  رمزي المشرفية وراوول نعمة ورئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، البطاقة التمويلية «برنامج دعم»، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك في وزارة الشؤون الاجتماعية – بدارو، في حضور حنين السيد من البنك الدولي، شرحوا خلاله الآلية المتبعة لتقديم الطلب والتسجيل عبر المنصة والحصول على الدعم.

وقال المشرفية «هذا البرنامج ستفيد منه 500 ألف أسرة لبنانية، بمعنى أدقّ 25 دولاراً لكل فرد من الأسرة التي تستحق الإعانة – حداً أقصى 5 أفراد – 15 دولاراً إضافياً لكل أسرة عندها مسن فوق لـ64 عاماً. الحد الأقصى لمساعدة الأسر اللبنانية شهرياً لن يتجاوز 126 دولاراً. وسيتم دفع المبلغ بالدولار الأميركي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية بحسب سعر الصرف في السوق الموازية وقت الدفع، مباشرة لربّ الأسرة عبر بطاقة الكترونية أو على تطبيق محفظة على الهواتف الذكية».

أضاف «أمّا التمويل المخصص للبطاقة فهو من مصادر عديدة، أبرزها إعادة توجيه مبلغ 300 مليون دولار من قرض البنك الدولي المخصص لمشروع الطرقات والعمالة، و300 مليون دولار الباقية من حقوق السحب الخاصة بلبنان SDR، التي يجيزها البنك الدولي للإنشاء والتعمير. أما طريقة تقديم الطلب فهي من خلال التسجيل على الرابط :

Daem.impact.gov.lb  ومهلة تقديم الطلبا: من 9 أيلول 2021 إلى 15 تشرين الاول 2021”.

وأشار إلى أنه “إلى جانب هذه البطاقة يوجد مشروعان سنستطيع عبرهما أن نرفع عدد المستفيدين من شبكة الأمان الاجتماعي إلى 750 الف أسرة لبنانية. المشروع الأول: المشروع الطارئ لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للاستجابة لجائحة كوفيد – 19  والأزمة الاقتصادية (ESSN)، وهو يتكامل مع بطاقة دعم  ESSN مدى 3 سنوات، قيمته 246 مليون دولار أميركي، ويموله قرض طويل الأجل منخفض الفائدة من البنك الدولي، ومن شأنه توفير تحويلات نقدية وتيسير الوصول إلى الخدمات الاجتماعية النوعية، لـ160 ألف عائلة من اللبنانيين الذين يعانون فقراً مدقعاً والفئات الأكثر ضعفاً وتأثراً بالأزمة الاقتصادية. هناك اتجاه لأن يرتفع عدد العائلات المستفيدة من هذا القرض إلى 200 ألف إذا ما دفعت هذه التحويلات النقدية بالدولار الأميركي. وأيضاً لتفيدوا من هذا البرنامج، يمكنكم أن تسجلوا عبر منصة “دعم».

ولفت إلى أن المشروع الثاني هو “البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقراً”.

 ثم شرح  نعمة طريقة الحصول على البطاقة التمويلية، موضحاً أنه “يتم تقديم الطلب إمّا عبر التلفون أو الكومبيوتر، وللذين لا يملكون هذه الأجهزة يمكنهم التوجه إلى مكاتب الوزارة أو إلى الجمعيات المدنية لخدمة الأسر لمساعدتهم. والذي لا يستطيع ملء الاستمارة يمكنه الاتصال على خط مجاني ساخن هو 1747. والتفاصيل للمعلومات نأخذها من رقم الهوية أو جواز السفر. ومعلومات السيارات وأموال في المصارف ورقم التعريف الضريبي. المهم جداً إعطاء رب الاسرة معلومات صحيحة. ما يعني ومن ضمن القانون يرفع السرية المصرفية عن حساباته”.

وتحدث عطية عن الرقابة الآنية التي ينتهجها التفتيش المركزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى