عربيات ودوليات

روسيا ترد على تصريحات تركيا بشأن القرم وتستخلص العبر من مثل هذه التصريحات!

علقت وزارة الخارجية الروسية، أمس الثلاثاء، على التصريحات التركية، بشأن عدم الاعتراف بالانتخابات التشريعية في شبه جزيرة القرم.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن “عدم اعتراف تركيا بشرعية نتائج انتخابات مجلس الدوما الروسي على أراضي شبه جزيرة القرم باعتبارها أراضي أوكرانية، يؤثر في العلاقات الثنائية”، مشيرة إلى أن “موسكو تستخلص العبر من مثل هذه التصريحات”.

وسبق أن قالت وزارة الخارجية التركية، أول من أمس الاثنين، إنها “ترى عدم شرعية نتائج انتخابات مجلس الدوما الروسي على أراضي شبه جزيرة القرم باعتبارها أراضي أوكرانية”.

والجدير بالذكر، أن شبه جزيرة القرم عادت إقليماً روسياً فيدرالياً، بعد استفتاء للسكان جرى يوم 16 آذار 2014، في شبه الجزيرة ومدينة سيفاستوبول؛ وأصبحت كلتا المنطقتين ضمن قوام روسيا الاتحادية، اعتباراً من 18 آذار 2014.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أشار في محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني إلى أن تركيا “منذ الأيام الأولى لبدء منصة القرم دعمت وستواصل دعم عملها”. وبحسب رأيه، “ستصبح المنصة أداة فعالة في تحرير شبه جزيرة القرم المحتلة بشكل غير قانوني”.

ولم يعترف المجتمع الدولي بضم القرم، وأعقبه فرض عقوبات على موسكو من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى.

فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن قضية شبه جزيرة القرم “أغلقت نهائياً”.

وكان نائب رئيس وزراء حكومة القرم، الممثل الدائم لشبه جزيرة القرم لدى الرئاسة الروسية، غيورغي مرادوف، وصف موقف تركيا الداعم لمنتدى “منصة القرم” بـ”الناكر للمعروف”، معبراً عن ذلك بمثل روسي قديم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى