عربيات ودوليات

غوتيريش يدعو إلى محاربة العنصرية ويحذر من انتهاك حقوق الإنسان في كل المجتمعات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى “محاربة العنصرية”، موضحاً أنها “أصبحت متجذرة في كل المجتمعات وفي كل الأنشطة الحياتية لجميع المجتمعات حول العالم”.

واعتبر غوتيريش، أن “النزعات العرقية لا تزال تسيطر على مجتمعات العالم حتى الآن”، محذراً من أن “حقوق الإنسان في كل المجتمعات تتعرض للهجوم”.

ولفتت الصفحة الرسمية للأمم المتحدة على “تويتر”، أمس الأربعاء، إلى أن “غوتيريش أكد أن التمييز العنصري أصبح ممنهجاً وأصبحت حقوق الإنسان الأساسية يتم تجاهلها لأسباب عنصرية”.

وذكر الأمين العام للأمم المتحدة أن “هناك أمثلة بارزة على العنصرية في عالمنا المعاصر تتعرض لها فئات كثيرة مثل الأفارقة وذوي الأصول الأفريقية والأقليات والسكان المحليين والمهاجرين واللاجئين والمهجرين”.

وتابع: “كل فئة من هذه الفئات تتعرض للعنصرية بطريقة أو بأخرى”، مضيفاً: “هناك انتشار للفكر النازي الجديد، الذي يؤصل فكرة العنصرية وإزدراء الآخر بسبب العرق أو الجنس أو اللون”.

وبدأت، أول من أمس الثلاثاء، اجتماعات رفيعة المستوى لقادة 110 دول تستمر حتى 27 أيلول الجاري، وذلك ضمن اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم 76، التي انطلقت في 14 الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى