الوطن

مدير صندوق النقد يزور «الخارجية» و»المركزي»: وجدت توافقاً أفضل حول الأولويات ولغة واحدة

اعتبر المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي الدكتور محمود محي الدين، أنّ زيارته إلى لبنان «موفّقة ونتائجها جيدة»، و»مقارنةً بالزيارات السابقة» أعلن أنه وَجَد «توافقاً أفضل حول الأولويات ولغة واحدة بين الأطراف حول الأمر الاقتصادي وآثاره الاجتماعية». وأكد أن «اللقاءات تعكس الأولويات الأربع التي تشكّل أركان التعامل المستقبلي مع صندوق النقد الدولي، وإطاراً  للتفاوض الذي ستقوم به الحكومة مع مصرف لبنان في الأسابيع المقبلة و هناك أهمية لاعتبار الوقت».

وكان محي الدين تابع أمس جولته على المسؤولين اللبنانيين، فزار وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب الذي رحّب بالضيف «الذي يمثل 11 دولة منها لبنان».

وقال محي الدين «دوري هو التعرّف على أولويات الدولة من خلال لقاءاتي التي استهليتها بلقاء رئيس الجمهورية،  ثم التقيت رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وكل الوزراء المعنيين بالشؤون الاقتصادية وعدداً من الوزراء المعنيين بالشؤون القطاعية. وتعكس اللقاءات الأولويات الأربع التي تشكّل أركان التعامل المستقبلي مع صندوق النقد الدولي، وتشكل أيضاً إطاراً  للتفاوض الذي ستقوم به الحكومة مع مصرف لبنان في الأسابيع المقبلة. وأؤكد  موعد الأسابيع المقبلة، لأن هناك أهمية لاعتبار الوقت».

وكرّر الأولويات الأربع وقال إذا توفّقنا في وضع إطار جيد لعرضه على الصندوق في الأسابيع المقبلة، يمكن بعد ذلك عرضه على مجلس إدارة الصندوق، ويتحدد شكل البرنامج وإطار التمويل المرتبط به، بما يُكسب الثقة بالاقتصاد اللبناني ويُعيد التدفقات المالية الى سابق عهدها، والى ما هو أفضل أيضاً.

كذلك التقى محي الدين رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان في مجلس النواب، ترافقه المستشارة الأولى للمدير التنفيذي الدكتورة مايا شويري.

ووصف كنعان الاجتماع «بالمثمر وقد عرضنا فيه للتعاون بين المجلس النيابي والحكومة مع صندوق النقد الدولي وضرورة توحيد الجهود والرؤى المستقبلية الإصلاحية في المرحلة المقبلة بهدف الوصول إلى اتفاق لإعادة هيكلة الدين العام كما المصارف وتنفيذ الإصلاحات البنيوية في المالية العامة وتحديداً في موازنة 2022 وإنجاز تدقيق الحسابات المالية والتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان».

وأضاف «تطرّق البحث خصوصاً إلى أموال المودعين والاقتطاع الذي طالهم وتوحيد سعر الصرف وقانون الكابيتال كونترول وملاحظات الصندوق عليه التي كنّا قد ناقشناها وتبنّينا معظمها في لجنة المال والموازنة».

وفي السياق، عُقد اجتماع في مكتب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ضمّه إلى محي الدين وشويري، في حضور نائب رئيس الحكومة سعاده الشامي، وزير المال يوسف الخليل، وزير الاقتصاد أمين سلام.

وبحسب بيان صادر عن الاجتماع «كان اللقاء إيجابياً حيث جرى البحث في أولويات الحكومة، ولا سيما بالنسبة إلى المشروع الاقتصادي الشامل».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى