الوطن

بوحبيب إلى موسكو بعد طلب لبنان صور الأقمار الاصطناعية لانفجار المرفأ

يزور وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، موسكو، بعد غد الاثنين، بحسب ما أفادت وكالة «سبوتنيك». وقد تقرّرت هذه الزيارة بعد طلب لبنان رسمياً من روسيا صور الأقمار الاصطناعية لانفجار مرفأ بيروت.

وكان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عرض أمس في قصر بعبدا، مع السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف العلاقات اللبنانية – الروسية وسبل تطويرها في المجالات كافة.

وخلال اللقاء الذي حضره مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية النائب السابق أمل أبو زيد، أشار عون إلى الموقف الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام حول استعداد بلاده لتزويد لبنان بصور الأقمار الاصطناعية العائدة ليوم الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، وطلب رسمياً من السفير روداكوف «إبلاغ السلطات الروسية رغبة لبنان في الحصول على هذه الصور، علّها توفّر معلومات إضافية يُمكن أن تفيد التحقيق القضائي في الجريمة. فوعد السفير روداكوف بنقل الطلب الرئاسي إلى القيادة الروسية ليُبنى على الشيء مقتضاه».

كما عرض خلال اللقاء التعاون القائم بين لبنان وروسيا في مجال الطاقة. فرحب عون «بالرغبة التي أبدتها الشركات الروسية في العمل مع الدولة اللبنانية ولا سيما في ما خصّ مصفاتي النفط في طرابلس والزهراني، على أن يُصار إلى إعداد دراسة كاملة وشاملة حول الموضوع». كما تناول البحث الاتفاقية المتعلّقة بمنشآت النفط في طرابلس.

 وأكد السفير الروسي أن بلاده «مهتمة بمساعدة لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها والمساهمة في عملية النهوض الاقتصادي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى