عربيات ودوليات

قآاني زار الكاظمي بعد ساعات على محاولة اغتياله

كشفت مصادر عراقية مطلعة، أمس، بعض تفاصيل زيارة قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني إلى العراق بعد ساعات على محاولة اغتيال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.

وكشفت المصادر أنّ قاآني وصل عصر الأحد إلى بغداد، وذهب مباشرة إلى مكتب رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي والتقى به.

وأضافت أن “الاجتماع ركز على محاولة اغتيال الكاظمي، وأبلغه قاآني بأن سياسة التهديد التي يتعرض لها لا تمثل طهران، ولن تتبنى إيران ذلك”.

وأشارت إلى أنّ “قائد فيلق القدس أكد لرئيس الحكومة العراقية، رفض القيادة الإيرانية لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها”.

ووفقاً للمصادر، فإنّ “قاآني ذهب بعد الاجتماع مع الكاظمي والتقى مجموعة من قادة الفصائل المسلحة وزعماء سياسيين، وأبلغهم بضرورة التهدئة وعدم الذهاب باتجاه التصعيد”.

كما التقى قائد فيلق القدس، زعيم تيار “الحكمة” عمار الحكيم، وأوصاه بحسب المصادر، بضرورة بذل جهوده للتهدئة.

وفي سياق متصل، دان مجلس الأمن الدولي، أمس، محاولة اغتيال الكاظمي، فيما شدد على ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الأعمال الإرهابية المشينة ومنظميها ومموليها ورعاتها وتقديمهم إلى العدالة.

وجدد أعضاء مجلس الأمن “التأكيد على أن أي أعمال إرهابية هي أعمال إجرامية وغير مبررة، بغض النظر عن دوافعها وأينما ومتى ارتُكبت وأيا كان مرتكبوها”، لافتين إلى “ضرورة أن تكافح جميع الدول، بجميع الوسائل، وفقاً لميثاق الأمم المتحدة والالتزامات الأخرى بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين الدولي والقانون الدولي الإنساني، التهديدات التي يتعرض لها السلم والأمن الدوليين عن طريق الأعمال الإرهابية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى