الوطن

نشاطات

ـ استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية لـ»إسكوا» رولا دشتي.

ـ التقى رئيس «تيار المردة» النائب السابق سليمان فرنجية في دارته في بنشعي، النقيبة الجديدة لمحامي الشمال ماري تيريز القوال بحضور منسق لجنة المحامين في «المردة» المحامي جميل جبّور. وهنّأ فرنجية القوال «بهذا الفوز الكاسح الذي عكس صدق التحالفات والالتزام الكامل»، كما كان بحث في مجمل الأوضاع العامّة ومعاناة المحامين في هذه الظروف الصعبة. من جهتها، شكرت القوال رئيس «تيار المردة» على ثقته بها، مؤكدةً أنها ستعمل بكل ما في وسعها لترجمة هذه الثقة مشاريع وإنجازات.

ـ أطلع وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بوحبيب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، خلال اجتماعهما في السرايا، على أجواء زيارته الرسمية إلى روسيا. من جهة أخرى، عرض بوحبيب في مكتبه، مع سفير كولومبيا لدى لبنان فرناندو حلو «العلاقات الثنائية المتينة تاريخياً على الصعيدين الاجتماعي والإنساني التي تربط البلدين». وتطرّق البحث إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي عبر توقيع مذكرات تفاهم في قطاعي الصحة والثقافة، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية. كما تناولا مشروع التوأمة بين مدينتي جبيل اللبنانية وكاراجينا الكولومبية. وجرى بحث إمكان الإفادة من خبرة كولومبيا في التعامل مع ظاهرة النزوح وتقديم الدعم المالي للبنان لمساعدته على تحمل أعباء إيواء النازحين. كما التقى بو حبيب سفير جورجيا  لدى لبنان الدكتور زازا كاندلاكي وجرى التوافق على تطوير العلاقات الثنائية عبر تبادل زيارات مسؤولي البلدين.

ـ بحث وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي في مكتبه، مع ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، في نتائج منتدى الانتخابات الذي عُقد الشهر الفائت في الوزارة والخطوات اللاحقة التي ستليه، كما التحضيرات اللوجستية والإدارية الجارية والجهوزية التامّة لإجراء الانتخابات المقبلة. والتقى مولوي مديرة مكتب لبنان في المعهد الديمقراطي الوطني NDI إيكاترين سيراتزي. وتمحور البحث حول الجهوزية التامّة لوزارة الداخلية والبلديات على المستويين اللوجستي والإداري للانتخابات المقبلة والتحضيرات الجارية بهذا الشأن.

ـ استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، نائب قائد القوات المسلحة الهنغارية اللواء Zsolt SANDOR  يرافقه كلّ من: القائم بأعمال السفارة الهنغارية في لبنان الدكتور Rita HERECSAR  والملحق العسكري الهنغاري العقيد Jozsef GULYAS، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى