الوطن

وزير الدفاع الإيرلندي زار سليم وبوحبيب

أكد وزير الدفاع الوطني موريس سليم أن «الجيش يقوم بجميع مهامه على أكمل وجه رغم التحديات التي تواجهها المؤسسة العسكرية في ظلّ الأزمة الكبيرة التي يمرّ بها الوطن».

 وشدّد سليم خلال استقباله وزير الدفاع والخارجية الإيرلندي سايمون كوفيني، في حضور السفير الإيرلندي المعتمد في لبنان والمقيم في مصر شون أوريغان والقنصل العام لإيرلندا في لبنان السفير جورج سيام والوفد المرافق، على «أهمية دعم بلاده للبنان في المحافل الدولية سواء أكان على صعيد مشاركة إيرلندا في الدورة الحالية لمجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم، أو في إطار الاتحاد الأوروبي».

 وأعرب عن تقدير لبنان «لكل الجهود التي تبذلها إيرلندا في المساعدة والدعم السياسي في ضوء العلاقات التاريخية الممتازة بين البلدين».

 وتناول الوزيران الوضع العام في لبنان عموماً وفي الجنوب خصوصاً وأكد سليم «التزام لبنان قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة واحترامه لمندرجاتها كافة». ودان الاعتداءات والخروقات «الإسرائيلية» المتكرّرة براً وبحراً وجواً.

 كما كان عرض لمهام «يونيفيل» ودور الوحدة الإيرلندية المشاركة ضمن القوة الدولية منذ العام 1978 وحتى اليوم. وإذ ثمّن سليم «التضحيات التي قدمها أفراد هذه الوحدة في سبيل حفظ السلام والاستقرار في جنوب لبنان»، توجه بتهنئة خاصة لهم لمناسبة حلول عيدي الميلاد ورأس السنة.

كما التقى الوزير الإيرلندي والوفد المرافق، وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بو حبيب وتناول البحث الأوضاع الداخلية في لبنان والصعوبات الاقتصادية التي يواجهها. وشكر بو حبيب لإيرلندا دورها التي لعبته في مسألة التجديد لـ»يونيفيل» ودعم الجيش في الجنوب.

 وأطلع كوفيني بوحبيب على تجربة بلاده مع صندوق النقد الدولي، عارضاً مساعدة لبنان في هذا المجال في ضوء تجربتهم الناجحة، نتيجة السرعة التي اعتمدوها في إجراء الإصلاحات والتي سمحت لإيرلندا «أن تخرج من أزمتها في مدّة 4 سنوات لتصبح إحدى أكثر دول أوروبا نمواً خلال العشر سنوات الأخيرة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى