أولى

لافروف: الغرب يشوّه الحقائق بشأن المباحثات النووية مع طهران

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من المبالغة بشأن خطورة الوضع في المباحثات الجارية في فيينا حالياً بغية استئناف الاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران ومجموعة 5+1 عام 2015.

وأعرب لافروف، في حديث تلفزيوني، عن أسفه إزاء «محاولة الشركاء الغربيين تشويه الحقائق» حول ملف إيران النووي، مذكراً بأنّ إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب هي التي انسحبت من الصفقة من جانب واحد في عام 2018، غير أن الغرب حالياً يحمل طهران المسؤولية عن الانهيار الوشيك للاتفاق.

ولفت إلى أنّ إيران على مدى أكثر من عام منذ خروج الأميركيين من خطة العمل الشاملة المشتركة لم تتخذ أي خطوات خارج إطار الاتفاق النووي، وأن إجراءاتها اللاحقة خصت حصراً التخلي عن الالتزامات الطوعية، مع إبداء طهران استعدادها للعودة إلى الالتزام بها فور عودة واشنطن إلى تطبيق مسؤولياتها.

وأشار لافروف إلى أن الشركاء الغربيين أظهروا «الاستعجال ونفاد الصبر» بعد تعليق المباحثات النووية في يونيو الماضي بسبب الانتخابات الرئاسية في إيران، ووجهوا دعوات إلى طهران بطلب إبرام صفقة في أسرع وقت ممكن.

وأشار لافروف إلى أنّ الفريق التفاوضي الإيراني الجديد «تكيف بسرعة ومهنية قصوى مع الوضع وتقدم باقتراحات عارضها في البداية بعض المفاوضين الغربيين بشدة، ثم اعترفوا بأن المقترحات قابلة للحياة وتستحق الدراسة، وهذه هي الطريقة التي يجري العمل بها حالياً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى