الوطن

بوحبيب أطلع رئيسي الجمهورية والحكومة على نتائج زيارته الولايات المتحدة

اطّلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبد الله بو حبيب، خلال استقباله له في قصر بعبدا أمس، على نتائج زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية واللقاءات التي عقدها مع عدد من المسؤولين في مجلس الأمن القومي الأميركي ووزارة الخارجية والتي تناولت العلاقات بين لبنان والولايات المتحدة.

 وأشار بو حبيب إلى أنه لمس في خلال المحادثات التي أجراها «دعماً أميركياً واضحاً لدور صندوق النقد الدولي المرتقب في مساعدة لبنان على تجاوز ظروفه الاقتصادية الصعبة، من خلال الإسراع في خطة التعافي التي تضعها الحكومة اللبنانية، وأيضاً ضرورة إنجاز الإصلاحات الضرورية التي يحتاجها لبنان، إضافةً إلى تشجيع المسؤولين الأميركيين على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها».

 ولفت إلى أن «المسؤولين الأميركيين جدّدوا تأكيد دعمهم استجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان من مصر والأردن عبر سورية لتعزيز إنتاج الطاقة الكهربائية، واستثناء لبنان من القيود التي يضعها «قانون قيصر»، وأن هذا الأمر تمّ إبلاغه إلى المسؤولين المصريين».

 وأوضح أن «المسؤولين الأميركيين يشجعون المضي في عملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وأن الموفد الأميركي المكلّف هذه المهمّة آموس هوكشتاين سيحضر إلى لبنان خلال الأيام القليلة المقبلة لاستئناف مساعيه بهدف تحريك هذا الملف».

 وأكد أن «البحث مع المسؤولين الأميركيين تناول مسألة المساعدات الأميركية للجيش اللبناني وفق خطة الدعم الموضوعة لهذه الغاية بين القيادتين اللبنانية والأميركية»، مشيراً إلى أن «البحث تطرق أيضاً إلى علاقات لبنان مع دول الخليج والأوضاع في سورية ومسألة النازحين السوريين، حيث لاحظ تفهّماً من الإدارة الأميركية للموقف اللبناني من هذا الملف أكثر من الماضي».

كما التقى بوحبيب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى