الوطن

الحلبي بحث مع برّي مشاكل العام الدراسي وأعطى توجيهاته ليتمّ الدفع المنتظم للمتعاقدين

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، وزير التربية والتعليم العالي وزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي الذي قال بعد اللقاء «كان عرض لسير العام الدراسي من كل جوانبه، وبحثت مع دولته في المشاكل التي تعترض سير هذا العام الدراسي، وأكد دولته ضرورة إنجاز السنة الدراسية في المدارس الرسمية  والخاصة على السواء على الرغم من الظروف الصعبة التي تتطلب بعض التضحيات من الجميع».

 أضاف الحلبي «كما تناول البحث شؤون الجامعة اللبنانية وشجونها والملفات التي أصبحت جاهزة فيها لعرضها على مجلس الوزراء ووضعت دولة الرئيس في أجواء تلفزيون لبنان والشؤون العائدة له والأفكار المطروحة لرفع مستوى أدائه ليلعب دوره الوطني والإعلامي».

وشكر الحلبي رئيس مجلس النواب «على اهتمامه ومتابعته للقضايا التربوية والإعلامية والوطنية واستعداده الدائم لرفع العقبات من أمام القضايا الشائكة».

من جهة أخرى، رحّب الحلبي بقرار «رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي» بالعودة إلى التدريس، معتبراً  أن «هذا الأمر يُسهم في شكل كبير في عودة الانتظام إلى السنة الدراسية». ووجّه تحية تقدير إلى رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي ورابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي، على «اتخاذهما القرار سابقاً بالتعليم في المدارس الرسمية والمعاهد الفنية».

 ودعا «لجان المتعاقدين في التعليم الرسمي في المدارس والثانويات والمهنيات إلى الانضمام إلى زملائهم في المدارس، من أجل إنقاذ العام الدراسي والتحضير للامتحانات الرسمية».

 وأعطى الحلبي توجيهاته للإدارة لكي يتم الدفع المنتظم للمتعاقدين بكل مسمياتهم وللعاملين في المدارس شهرياً، وبالتالي إعداد الإجراءات الإدارية لهذه الغاية. كما كلّف الإدارة إنهاء الإجراءات لدفع التسعين دولاراً للجميع شهرياً أيضاً. وكلّف المناطق التربوية ومديري المدارس بذل المزيد من الجهود لإنجاز اللوائح العائدة للدفع الشهري لجميع المعنيين.

كما أصدر الحلبي تعميماً حول تنظيم العمل في المدارس والثانويات الرسمية واستكمال العام الدراسي 2021/2022، وإذ جدّد حرصه «على متابعة المطالب المحقّة لأفراد الهيئة التعليمية ملاك ومتعاقدين على مختلف مسمّياتهم، وتحقيق ما يُمكن منها بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، أكد «الحرص في الوقت ذاته على استكمال وإنهاء العام الدراسي الحالي بشكل طبيعي وهو على ثقة بحكمة ومسؤولية الجميع لتخطّي هذه الأزمة وتأمين مصلحة التلامذة والحفاظ على المستوى التربوي مئة بالمئة».

على صعيد آخر، اجتمع وزير التربية مع ممثلة منظمة اليونيسف في لبنان إيتي هينينغز، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث متابعة المشاريع التربوية المشتركة وبرامج الحماية الاجتماعية وإمكان إفادة الأساتذة من هذه البرامج.

 ثم اجتمع مع نقيب المعلمين رودولف عبود واطلع منه على مطالب المعلمين في القطاع الخاص وكيفية تعاطي إدارات المدارس لجهة توفير حقوقهم وإعطاء بعض الحوافز بحسب إدارة كل مدرسة وإمكاناتها، ما يُمكّن المعلمين من القيام برسالتهم وعدم إضاعة العام الدراسي.

 وطالب عبود بـ»السعي لدى الجهات المانحة من أجل حصول المعلمين في المدارس الخاصة على بعض الدعم ليتمكنوا من المتابعة في توفير التعليم لثلثي تلامذة لبنان».

وعرض الحلبي مع المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة لملفات الوزارة وشؤونها والمعاملات الجاهزة للتوقيع. كما استقبل وفداً من المتعاقدين في المدارس الرسمية في منطقة الجبل وعرض معهم لمعاناتهم لجهة الانتقال إلى المدارس، وشددوا على «حاجتهم إلى العمل لتنفيذ ساعات التعاقد وإمكان القبض بصورة منتظمة ليتمكنوا من العيش مع عائلاتهم»، وأكدوا أن «المطالب ذات السقوف العالية والتي تتطلب وقتاً طويلاً ليسوا من مؤيديها، لكنهم يطلبون الحدّ المقبول للعيش ومتابعة التدريس».

 ورحّب الحلبي بالوفد، مؤكداً سعيه المستمرّ لتوفير العطاءات التي وعد بالعمل لإنجازها وذلك «بحسب القدرات المالية المتوافرة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى